الخارجية ترحب بـ «إعلان جدة» والتزام الأطراف السودانية بحماية المدنيين

• استنكار كويتي للهجوم الإرهابي في جزيرة جربة التونسية

نشر في 12-05-2023 | 16:08
آخر تحديث 13-05-2023 | 19:27
مبنى وزارة الخارجية
مبنى وزارة الخارجية

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب الكويت بإعلان جدة الصادر عن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية بشأن توقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان وتسهيل العمل الإنساني لتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية بأمان وإلى الخطوات التدريجية اللاحقة التي تطرق لها الإعلان.

وثمنت الوزارة، في بيان، الجهود المقدرة والمستمرة التي تقوم بها كل من السعودية والولايات المتحدة في تشجيع وحث الأطراف السودانية على الجلوس الى طاولة المحادثات والتي أسفرت عن التوقيع على هذا الالتزام الهام الهادف إلى حماية أمن وسلامة المدنيين.

وأشادت بمضامين هذا الإعلان والترتيبات اللاحقة التي تضمنها من إيجاد آلية لوقف دائم للأعمال العدائية بما يسهم في إخراج السودان من أزمته الحالية.

وجددت الوزارة موقف الكويت الداعي إلى ضرورة الوقف الفوري للقتال والأعمال العدائية والاستمرار في الحوار بين الأطراف السودانية بغية تجاوز الخلافات والتوصل لحل دائم وشامل للأزمة الحالية بما يحفظ للسودان الشقيق أمنه واستقراره وسلامة أراضيه.

هجوم جربة

من جانب آخر، أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار الكويت للهجوم الإرهابي الذي وقع في جزيرة جربة التونسية وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وجددت الوزارة موقف الكويت الثابت الرافض للعنف والإرهاب بكافة أشكالة وصوره والداعي إلى ضرورة مضاعفة الجهود الدولية لوأد هذه الظاهرة الخطيرة.

وأكدت تضامن الكويت مع الجمهورية التونسية وتأييدها في ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، معربة عن خالص تعازي ومواساة الكويت لحكومة تونس في هذا المصاب ولأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

back to top