وزير البلدية: الوثائق والمخططات المساحية سرية

نشر في 11-05-2023
آخر تحديث 11-05-2023 | 20:42
وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة
وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة

أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة تعميماً وزارياً بشأن الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات في الوثائق والمخططات والخرائط والمستندات والمصورات الجوية.

وذكر الشعلة، في التعميم الوزاري رقم 176 لسنة 2023 الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن الإجراء يأتي لمقتضيات المصلحة العامة ولحسن سير العمل وحفاظاً على سرية البيانات.

وبين الشعلة في التعميم آلية حق الاطلاع على المصورات الجوية والمخططات المساحية عبر وجود طلب بالاطلاع أو الحصول على نسخة من المحفوظة لدى البلدية، لافتاً إلى أن الجهات خارج البلدية يجب عليها تقديم طلب كتابي وفقاً للإجراءات والنموذج المعتمد بالقرار الوزاري رقم 5 لسنة 2023، وأن يكون الطلب مقدماً من جهة حكومية أو الجهة الحكومية المشرفة على الجهة الخاصة، أو الجهة الحكومية التي تقوم جهة خاصة بمشاريع لها.

وعن المخططات المساحية، أوضح الشعلة أنه يجب الاحتفاظ بالمخططات المساحية الورقية الأصلية في أرشيف إدارة المساحة تحت اشراف مراقبة الخرائط والمحفوظـات فيها، مع الاحتفاظ بنسخة احتياطية «ورقية ورقمية».

وأكد إدخال المخططات في قاعدة البيانات الجغرافية للمخططات المساحية «GIS» لتقوم إدارة نظم المعلومات بتنزيل المخططات المساحية أو تحديثها أو تعديلها المرفوعة على القاعدة والاحتفاظ بنسخة احتياطية منها وذلك بشكل يومي، مبينا أنه يحظر على موظفي العقود الاستشارية الفنية التي تتعاقد معهم البلدية والموظفين المستعان بهم من خارج البلدية تداول المخططات الأصلية أو حفظ نسخ رقمية منها على أجهزتهم الخاصة.

وطالب الشعلة «جميع موظفي البلدية بالحفاظ على البيانات الواردة بتلك الوثائق وعدم إفشاء أو الإدلاء بأي معلومات إلا وفق الأطر القانونية».

وفي مجال آخر، وافقت بلدية الكويت على طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تخصيص مسار كيبلات أرضية لتغذية محطات التحويل الرئيسية لخدمة مشروع المدينة الترفيهية الجديد.

وأحالت البلدية الطلب إلى المجلس البلدي، عبر كتاب وجه من مدير بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي إلى رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري.

وذكر المنفوحي أن الرأي الفني بعد الدراسة بين أسباب الموافقة لتخصيص مسار كيبلات أرضية جهد 132 كيلو فولت بعرض 7 أمتار لتغذية محطتي تحويل في منطقة الدوحة جهة طريق الجهراء، بشرط الالتزام بالردود الواردة في اجتماع أعضاء اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة، والمنعقد في 28 يونيو 2022، والتنسيق معها قبل التنفيذ.

back to top