الخباز: نحترم دعوة «عمومية السلة» لتشكيل لجنة

نشر في 10-05-2023 | 22:19
آخر تحديث 11-05-2023 | 20:23
صورة ضوئية لكتاب الأندية بطلب عقد العمومية
صورة ضوئية لكتاب الأندية بطلب عقد العمومية

دعت الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة أمس إلى عقد اجتماع غير عادي وفقا لأحكام المادة 30 من النظام الأساسي، إلى جانب تشكيل لجنة خماسية مؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد، واتباع النظام الأساسي، ودعوة الجمعية العمومية العادية للاتحاد للانعقاد لانتخاب مجلس إدارة جديد يدير شؤون اللعبة، لمخالفة الاتحاد النظام الأساسي في إجراءات دعوة الجمعية العمومية العادية وانتخابات مجلس الإدارة عن الدورة 2023 - 2027.

وبحسب النظام الأساسي فإنه يجب على الاتحاد الحالي تلبية الطلب وتوجيه الدعوة لعقد الاجتماع غير العادي في موعد أقصاه أسبوع، وفي حالة عدم قيامه بذلك فإن الجمعية العمومية ستكون مدعوة استنادا إلى النظام الأساسي خلال اليوم الأخير من الفترة المذكورة.

وكان الاتحاد وجه الدعوة الى عقد الجمعية العمومية وانتخاب مجلس جديد في 31 مايو الجاري، مستندا إلى النظام الاساسي الذي ينص على «يدعو الاتحاد الجمعية العمومية للانعقاد خلال فترة 60 يوما من أول يوم لبدء السنة المالية الجديدة (1 أبريل)»، غير أن النظام ينص في مادة أخرى على أن «مدة عمل مجلس الإدارة أربع سنوات ميلادية» وهو ما يكتمل في 15 مايو الجاري، مما دعا الجمعية العمومية الى طلب الانعقاد وفق المواعيد القانونية من وجهة نظرها وتلافي الوقوع في خطأ قانوني يعرض مجلس الادارة القادم للطعن.

بدوره، أبدى أمين السر العام في الاتحاد عبدالرحمن الخباز احترامه لقرار الجمعية العمومية، مشيرا إلى أن الذي حصل بين مجلس إدارة الاتحاد والجمعية العمومية هو اختلاف قانوني في تفسير نصوص النظام الأساسي فقط.

وقال الخباز: «الاتحاد أرسل قراره بشأن موعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاندية قبل 10 أيام، ولم يتلق اعتراض أي ناد بشكل رسمي عبر كتاب موجه للاتحاد»، مضيفا: «لو وجهت لنا الأندية كتبا رسمية وقتها تحمل وجهة نظرها القانونية بهذا الشأن لتحاورنا مع بعضنا وقمنا بحل هذا الإشكال القانوني».

ولفت إلى أن الاتحاد فضل إجراء الانتخابات في 31 مايو لضمان إنهاء الموسم الرياضي، وعدم إرباك الاتحاد الجديد في المسابقات، لافتا إلى أن أغلبية الاتحادات التي أجرت انتخاباتها أنهت مواسمها الرياضية.

وشدد على أن «تغيير اللجان العاملة حق للمجلس المقبل، وتغييرها في نهاية الموسم الرياضي يربك العمل، وأردنا أن ننهي التزاماتنا من خلال وضع الجمعية العمومية بهذا التوقيت».

back to top