التدخين يسبب 16.3% من حالات السرطان في الكويت

نشر في 10-05-2023 | 13:23
آخر تحديث 10-05-2023 | 20:40
أضرار التدخين
أضرار التدخين

دشنت وزارة الصحة حملة توعوية بأضرار التبغ على الصحة والبيئة تحت شعار «لنزرع الغذاء... وليس التبغ» بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة التدخين.

وأكد نائب رئيس البرنامج، د. أحمد الشطي، أن التدخين لم يعد سلوكاً ذكورياً إنما شمل الفتيات أيضاً بشكل متزايد، مشدداً على أهمية زيادة مستوى الوعي والضوابط في منافذ البيع لحماية الأجيال من هذا الخطر.

من جانبها، أكدت مديرة إدارة تعزيز الصحة، عضوة البرنامج ومسؤولة الحملة الإعلامية، د. عبير البحوه، أن معدل الانتشار العام للتدخين في الكويت بلغ 20.5 في المئة، وكانت نسبة التدخين بين الرجال قرابة 12 ضعفاً من النساء، وأن نسبة من حاولوا الإقلاع عن التدخين بلغت 49.3 في المئة.

من جهتها، كشفت الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان أن التدخين يسبب 16.3 في المئة من حالات السرطان في مجلس التعاون، ومن بينها الكويت.

وأكدت عضوة مجلس إدارة الجمعية، عضوة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين، د. حصة الشاهين، في تصريح بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، أن دراسة حول علاقة التدخين بالسرطان أُجريت في دول مجلس التعاون ومنها الكويت، تشير إلى أن 16.3 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان مرتبطة بالتدخين، وأن أكثر السرطانات ارتباطاً بالتدخين هو سرطان الرئة، يليه سرطان المثانة، ثم سرطان القولون والمستقيم.

وذكرت أن دراسة سابقة نشرت في المكتبة الأميركية بينت أن الذين مارسوا التدخين في حياتهم بالكويت تصل نسبتهم إلى 49.9 في المئة للرجال، و4.4 في المئة للنساء، بينما يبلغ عدد المدخنين المستمرين بالتدخين في الكويت 39.2 في المئة للرجال، و3.3 في المئة للنساء.

وأوضحت الشاهين أن التدخين في الكويت أصبح خطراً مباشراً على الأُسر، لاسيما بعد انتشار السيجارة الإلكترونية، والفهم الخاطئ حول عدم خطورتها، مضيفة: كشفت دراسة مقارنة أن نسبة التدخين بين طلبة التعليم الأولّي في الكويت تصل إلى 28.8 في المئة مقارنة بسلطنة عُمان التي تبلغ 9.3 في المئة، وهذا يعكس خطورة التدخين وانتشاره بين المراهقين، ومدى الحاجة إلى تكثيف البرامج التربوية التي تنشر الثقافة الصحية بين الشباب.

من جانبها، أكدت عضوة مجلس إدارة الجمعية ومسؤولة عيادة الإقلاع عن التدخين، د. مريم العتيبي، أن الدراسات أظهرت أن خطر التدخين يزداد بين طلبة الجامعة، حيث بينّت دراسة نُشرت عام 2020 أن نسبة تدخين السيجارة والشيشة بين طلبة الجامعة في الكويت تبلغ 46 في المئة مقارنة بالسعودية 42.3 في المئة، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المراجعين بالعيادة التي أعيد افتتاحها في يونيو 2021 بلغ 325 مراجعا من الجنسين، ومن جميع الأعمار.

back to top