«الزراعة» تبحث مع وفد خليجي متخصص إنشاء بنك للأصول الوراثية النباتية

نشر في 09-05-2023
آخر تحديث 09-05-2023 | 18:30
الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية
الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية

بحث المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالوكالة مشعل القريفة مع وفد متخصص بالموارد الوراثية النباتية للأغذية الزراعية بدول مجلس التعاون الخليجي مقترح إنشاء واعتماد بنك للأصول الوراثية النباتية بالدول الأعضاء.

وقال القريفة لـ «كونا»، اليوم، إن هذه الزيارة تأتي للتباحث لإنشاء واعتماد بنك للأصول الوراثية، تنفيذاً لتوصية اللجنة الدائمة للنظم والسياسات الزراعية في اجتماعها الـ 44 (الأمانة العامة- ديسمبر 2021).

وأكد ضرورة إنشاء البنك الوراثي للبذور، لتجميع أكبر عدد من العينات البذرية، خصوصاً البذور ذات الكفاءة العالية، لاستخدامها في برامج التربية للمحاصيل الزراعية والعلفية، وكذلك في برامج التشجير، أو لإنتاج النباتات ذات الاستخدامات الطبية والعطرية.

وأضاف أن الموارد الوراثية النباتية تُعد إحدى الثروات الوطنية ذات القيمة الاستراتيجية والاقتصادية التي تمتلكها الدول، وكذلك الأساس البيولوجي للأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة، وتسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن والأمان الغذائي للدولة.

من جهته، قال المدير العام لمركز البذور والتقاوي وبنك الأصول الوراثية النباتية بالسعودية د. ناصر المري، في تصريح مماثل، إن الاجتماع يهدف إلى بحث سبل التعاون المشترك لصون وإدارة الأصول الوراثية النباتية بين الجهات المعنية، وإيجاد قاعدة بيانات حولها.

وطرح الاجتماع سبل إدارة الموارد الوراثية المتعلقة بمخزونات البذور، وعرض قاعدة البيانات الوراثية النباتية (جريب) التابعة لمركز موارد، وفرص التطوير الممكنة في هذا القطاع بالبحث عن فرص التعاون المشتركة والمتاحة بين دول المجلس والمراكز المتخصصة بهذا المجال.

كما ناقش الوفد ملاحظاته حول المزرعة النموذجية في منطقة الوفرة الزراعية التي قام بزيارتها، ومختبرات قسم صحة وتكنولوجيا البذور التابع لإدارة تأهيل البيئة البرية والبحرية، إذ اطلع على الجهود في مجال البحوث والدراسات، والتقى عدداً من الباحثين والعاملين بالإدارة.

back to top