العدواني: تطوير المنظومة التعليمية ورفع شأن المعلم

• انطلاق المؤتمر الدولي الأول «التنمية التعليمية المستدامة في ظل رؤية الكويت 2035»

نشر في 09-05-2023 | 12:36
آخر تحديث 09-05-2023 | 18:02
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني، عزم وإصرار وزارتيه على مواصلة تنفيذ سياساتهما وأهدافهما بخطى ثابتة للارتقاء بالمنظومة التعليمية في الكويت من خلال دعم المؤسسات التعليمية، وتشجيعها على التقدم والتميز والابتكار وتبني مشاريع التنمية المستدامة والذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك خلال رعايته وحضوره، صباح اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الأول «التنمية التعليمية المستدامة في ظل رؤية الكويت 2035» الذي ينظمه مكتب التربية العملية في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وشدد العدواني على ترجمة توجيهات القيادة السياسية في توفير نظام تعليمي لأبنائنا الطلبة لتمكين قدراتهم البشرية للوصول إلى مجتمع معرفي مستدام وقدرات وطنية تنافس محلياً وعالمياً، من أجل إعداد خريج قادر على تحقيق حاجات المجتمع، وزيادة الإنتاج، والتنافس في سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

وأضاف أنه إدراكاً من وزارتي «التربية» و«التعليم العالي» للمسؤولية الملقاة على عاتقهما في التفاعل مع تحديات المستقبل، فإنهما تسعيان إلى ترجمة سياسة الدولة والقيادة السياسية في رفع شأن المعلم ليس فقط اعتباره الأداة الحقيقية للتنمية، وإنما باعتباره الغاية التي ينبغي أن توجه إليه كل الجهود التنموية من أجل الوصول إلى مخرجات تعليمية ذات جودة عالية للارتقاء بالمنظومة التعليمية.

العدواني: إعداد خريج قادر على زيادة الإنتاج والتنافس في سوق العمل العالمي

من جانبه، قال المدير العام لـ«التطبيقي» د. حسن الفجام، إن التنمية المستدامة مطلب أساسي لتطور المجتمعات، مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف إلى تشجيع المؤسسات التعليمية على تولي زمام المبادرة في تبني التنمية المستدامة في التعليم، حيث تزود المتعلمين بالمفاهيم والمهارات المتعلقة بديمومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، التي من شأنها تحقيق رفاهية الفرد والمجتمع، بل واستمرار هذه الرفاهية.

بدوره، قال رئيس المؤتمر عميد كلية التربية الأساسية أ.د. فريح العنزي، إن المؤتمر الدولي الأول للتربية العملية يهدف إلى إلقاء الضوء على معيار التنمية التعليمية المستدامة في ظل رؤية الكويت 2035، والهدف الرابع من التنمية المستدامة وهي دعوة عالمية لتطوير التعليم في المناهج وطرق التدريس والبحث العلمي.

الفجام: التنمية المستدامة مطلب أساسي لتطور المجتمعات

مواجهة التحديات

من جهتها، ناحيتها، ألقت الشيخة حصة بنت حمد بن خليفة كلمة الوفود المشاركة قالت فيها، إن مشاركتنا في المؤتمر الذي يتناول مسألة الاستدامة في التعليم لنطرح سبل مواجهة التحديات المعاصرة، مؤكدة أن هذه المواجهة لا تكون إلا من خلال تضافر الجهود كلها.

بدورها أكدت الأمين العام للمؤتمر رئيسة قسم التربية العملية في كلية التربية الأساسية د. منيرة شرار، أن المؤتمر يهدف إلى النّهوض بالتعليم لأعلى مستويات الجودة، والارتقاء بمخرجات التعليم من خلال العمل الجاد، وفق توجهات وخطط التنمية المستدامة في ظل التّطور التقني الدولي.

back to top