محادثات بين بن سلمان وسوليفان تزامناً مع زيارة وفد صيني «ذري» للسعودية

نشر في 08-05-2023
آخر تحديث 08-05-2023 | 19:35
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التقى مساء أمس الأول مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الذي يزور السعودية، مضيفة أن الجانبين بحثا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، كما استعرضا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، قال البيت الأبيض في بيان، إن سوليفان وولي العهد السعودي استعرضا التقدم الكبير في المحادثات الرامية إلى تعزيز الهدنة المستمرة منذ 15 شهرا في اليمن، كما رحبا بالجهود الجارية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب، إضافة إلى تناول مجموعة أخرى من القضايا. وأضاف البيان أن سوليفان شكر ولي العهد على دعم السعودية للمواطنين الأميركيين أثناء الإجلاء من السودان.

كما التقى بن سلمان سوليفان ونائب حاكم أبوظبي مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، ومستشار الأمن القومي الهندي آجيت دوفال. وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات والروابط بين دولهم، وبما يعزز النمو والاستقرار في المنطقة.

وأفادت تقارير أميركية بأن سوليفان عرض خلال الاجتماع فكرة أميركية لإنشاء شبكة سكك حديد تربط الخليج بالهند لمواجهة تزايد نفوذ الصين في منطقة الشرق الأوسط. وتزامنت زيارة المسؤول الأميركي للسعودية مع وجود وفد من الوكالة الصينية للطاقة الذرية «CAEA»، وعقده لقاءات مع مسؤولين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في جدة، وبحث سبل التعاون المشترك في مجالات العلوم الجيولوجية والطاقة الأرضية البديلة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن اللقاءات التعاونية مع المسؤولين في هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتكنولوجيا النووية.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعمل ضمن مشاريعها ومبادراتها حاليا على مبادرة استكشاف الطاقة الأرضية الحرارية المتجددة البديلة، وهي إحدى مبادرات تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية في السعودية.

back to top