الكويت والإمارات تطلقان شراكة لمواقف ذوي الإعاقة

• العميري: بداية تمهّد لتسهيل مرور المعاقين بين دول مجلس التعاون
• النيادي: إطلاق مبادرات جديدة تعزز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين

نشر في 09-05-2023
آخر تحديث 08-05-2023 | 19:01
العميري والنيادي خلال إطلاق المبادرة
العميري والنيادي خلال إطلاق المبادرة

أطلقت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، بالتعاون مع مؤسسة «زايد العليا لأصحاب الهمم» الإماراتية، أمس، شراكة استراتيجية لخدمة وتسهيل توفير مواقف السيارات المخصصة لذوي الإعاقة بين البلدين عبر منصة إلكترونية.

وأكدت مديرة الهيئة د. بيبي العميري، في تصريح صحافي، على هامش إطلاق المبادرة، أهمية إطلاق المبادرة التي تُعد بداية حقيقية تمهّد لتسهيل عملية مرور المعاقين بين دول مجلس التعاون.

وقالت العميري، إن الهيئة تسعى من خلال المبادرة إلى تبادل الخبرات بما ينعكس على تطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في البلدين، مشيدة بالشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر بين الجهتين، متطلعة إلى مزيد من التعاون المشترك بين جميع دول الخليج خدمة للمعاقين.

وأضافت أن «الهدف منها تطوير أوجه التعاون خدمة لذوي الهمم في الدولتين لتشمل التعليم والتوظيف والتأهيل والثقافة والفنون والخدمات الاجتماعية، بما يعزز تطور الشراكة بالمجالات كافة الذي يعكس مدى متانة وعمق أواصر العلاقة المتأصلة بوجدان الشعبين عبر تاريخهم المشترك»، شاكرة الجهات الكويتية والإماراتية كافة المشاركة في المبادرة والتي استطاعت عبر عمل دؤوب متواصل إطلاقها خلال أقل من شهر على إعلانها.

الغنيم: العلاقات الكويتية - الإماراتية تشهد تطوراً ملحوظاً بجميع المجالات

مبادرات جديدة

من جانبه، أكد سفير دولة الإمارات لدى الكويت د. مطر النيادي متانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، مشيداً بالشراكة الاستراتيجية التي تتوافق ورؤية بلاده للعمل نحو تعزيز المزيد من التعاون الذي يصب في خدمة ذوي الإعاقة بمختلف المجالات، أملاً تطوير تلك الشراكة إلى مدى أوسع من العمل بإطلاق مبادرات ومشروعات وتنفيذ برامج بما يحقق المصالح المشتركة لأصحاب الهمم في كلا الدولتين وجميع دول التعاون الخليجي.

وقال النيادي، إن «المرحلة المقبلة سوف تشهد إطلاق مبادرات جديدة تعزز التعاون المشترك بين الكويت والإمارات، وتسهل عملية تنقل ذوي الهمم بالدولتين، لاسيما في ظل وجود إرادة حقيقية مشتركة بين البلدين لتحقيق ذلك خدمة لهذه الفئة العزيزة على قلوب الجميع».

بدوره، أعرب سفير الكويت لدى الإمارات جمال الغنيم، عن سعادته بهذا التعاون المثمر.

وأكد الغنيم، خلال مشاركته الافتراضية عبر «زووم»، أن العلاقات الكويتية - الإماراتية تشهد تطوراً ملحوظاً بالمجالات كافة، وعلى مختلف الصعد، يعكسه التنسيق المتبادل بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة الجانبين.

تعزيز اندماج ذوي الهمم

من جهته، قال الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم عبدالله الحميدان، إن «المؤسسة تهدف إلى تقديم خدمات تسهل التنقل الخارجي لأصحاب الهمم وتعمل على توسعة خدماتها متخطية النطاق المحلي إلى الإقليمي من خلال الشراكة الاستراتيجية مع المؤسسات والهيئات المعنية بتقديم الخدمات على المستويات الإقليمية والعالمية».

وأضاف الحميدان، أن إطلاق الخدمة وربط إصدار تصريح مواقف مع الكويت يقعان ضمن بناء أنظمة مشتركة مع هيئة الإعاقة، ويأتي ذلك ضمن خطة شاملة تهدف إلى توفير خدمات تعزز اندماج أصحاب الهمم وتسهل حياتهم اليومية وتطور خدماتهم الخاصة لهم بين دول الخليج وبشكل أكبر في المجتمع.

وأوضح أن «تصريح مواقف السيارات المخصصة لذوي الإعاقة يغطي جميع مدن ومناطق دولتي الإمارات والكويت، بما في ذلك المواقف المتاحة في المباني الحكومية والمرافق العامة والمراكز التجارية والمستشفيات والمطارات وغيرها من الأماكن، التي قد يرتادها أصحاب الهمم في البلدين».

موقع إلكتروني لاستقبال الطلبات

تتضمن خطوات إطلاق المبادرة خدمة مواقف أصحاب الهمم المشتركة بين الدولتين عبر قيام مؤسسة زايد العليا بإنشاء موقع إلكتروني لتسهيل وتحسين الخدمات المقدمة لتلك الفئات (www.gccpod.gov.ae) ويتم من خلاله استقبال طلبات إصدار التصريح المؤقت وتوزيع البوابات الخاصة بأصحاب الهمم من الدولتين، فهناك بوابة خاصة لكل دولة لاستلام الطلبات واعتمادها ويمكن إصدار التصريح جيمع أنواع المركبات ومنها المستأجرة أو المرخصة من خارج الدولة أو المركبة الشخصية المرخصة لأحد الأقارب أو الأصدقاء، ويستغرق الإصدار يومي عمل وتمتد صلاحيته 3 شهور.

back to top