«الصحة» تعاني نقصاً بمحلول يستخدم بالجراحة

• معهد دسمان ينظم حملة توعية وفعاليات طبية بالسفارة الكندية

نشر في 08-05-2023 | 11:39
آخر تحديث 08-05-2023 | 18:52
جانب من الحملة
جانب من الحملة

تعاني وزارة الصحة نقصاً شديداً وحاداً في مادة cidex، وهي عبارة عن محلول مطهر يستخدم في العمليات الجراحية، خصوصاً في عمليات القلب المفتوح.

وكشفت مراسلات رسمية عن طلب وحدة العناية المركزة وغرف العمليات وأقسام جراحات القلب كبار ومنع العدوى في مستشفى الصدري توفير المادة بالكميات المطلوبة بشكل عاجل، نظراً للحاجة العاجلة والأهمية القصوى لها.

وأشارت المراسلات إلى أنه يتم طلب هذا المحلول من جانب مستشفى الأمراض الصدرية، لكنها تصل بكميات قليلة جداً لا تكفي احتياجات المستشفى.

ودعت مصادر صحية مطلعة المسؤولين في وزارة الصحة إلى العمل على تعزيز مخزون الأدوية والمواد المعقمة، حيث تعاني بعض المرافق الصحية نقص بعض المواد.

في مجال آخر، نظم معهد دسمان للسكري، التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حملة توعية في السفارة الكندية لدى البلاد، بحضور السفيرة عليا مواني، متضمنة عيادة متنقلة خاصة بالمعهد في مقر السفارة، لإجراء التحاليل والفحوصات الطبية لموظفي السفارة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في المعهد طارق العريان، في تصريح صحافي اليوم، إن المعهد شارك بالعيادة المتنقلة، وهي حافلة حديثة مجهزة طبياً لإجراء الفحوصات الطبية الأساسية والوقائية، مثل فحص السكر والضغط والعلامات الحيوية وغيرها.

وأضاف العريان أن ذلك يأتي إيمانا من المعهد بضرورة إجراء الفحص المبكر والتوعية بمرض السكري، للإسهام في الوقاية من هذا المرض ومضاعفاته الذي يشكل عبئا كبيرا.

وأوضح أنه تم توزيع مطويات وكتيبات حول مواضيع حيوية تثقيفية، كالطبق الصحي والصيام المتقطع وكيفية الوقاية من السكري وجرعات الانسولين والعديد غيرها على موظفي السفارة.

back to top