صراع برتقالي - أبيض على لقب «أغلى الكؤوس»

نشر في 08-05-2023 | 10:39
آخر تحديث 08-05-2023 | 18:58
لن يكون هناك فائز أو خاسر، فالكل فائزون بمصافحة سمو ولي العهد اليوم، عقب نهائي كأس الأمير لكرة القدم، الذي سيجمع الليلة كاظمة مع الكويت على استاد جابر الأحمد الدولي.
تتشرف أسرة كرة القدم الكويتية اليوم بلقاء سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، الذي سينوب عن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، بحضور مواجهة نهائي كأس سموه لكرة القدم، التي تجمع كاظمة حامل اللقب مع الكويت، في السابعة مساء اليوم الثلاثاء، على استاد جابر الأحمد الصباح، وعلى الرغم من أهمية المباراة، كونها نهائي أغلى البطولات، فليس هناك فائز أو خاسر اليوم، فالجميع فائزون بشرف مصافحة سمو ولي العهد.

وتأهل كاظمة للنهائي بفوزه على برقان في دور الثمانية 2-0، ثم على العربي في الدور نصف النهائي 4-3 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2، علماً أن القرعة جنبته اللعب في الدور الأول، أما الكويت فقد تغلب في الدور الأول على التضامن بركلات الترجيح 5-4، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3، ثم فاز على السالمية في دور الثمانية 1-0، قبل أن يكتسح القادسية في الدور نصف النهائي 4-0.

كاظمة والخسارة من الأبيض

وألقت مباراة كاظمة مع الكويت، التي حسمها الأبيض لمصلحته 4-1، في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى لبطولة دوري زين الممتاز لكرة القدم، بظلالها على استعدادات البرتقالي لمباراة اليوم، حيث عمل الجهازان الفني والإداري على تجهيز اللاعبين نفسياً، وضمان عدم التفكير في هذه المباراة، والاستفادة فقط من سلبياتها.

كما عمل المدرب الروماني إيلي ستان على تلافي الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون بهذا اللقاء، وأهمها سوء التمركز وارتكاب أخطاء ساذجة، ونجاح المنافس في فصل الخطوط الثلاثة عن بعضها.

وحرص ستان وجهازه المعاون على توفير التركيز التام للاعبيه، من خلال دخولهم في معسكر تدريبي مساء الأحد، والسماح لوسائل الإعلام بالتواجد في أول 15 دقيقة من تدريب السبت فقط، ثم فرضَ سياجاً من السرية والكتمان على تدريبي الأحد والاثنين. وهناك حالة من الثقة بالنفس داخل كاظمة في رد الدين للأبيض في مباراة اليوم، وتأكيد أن الفريق قادر على الاحتفاظ بلقب أغلى البطولات.

يأتي هذا في وقت يفتقد البرتقالي جهود مهاجمه بندر بورسلي لخضوعه لدورة عسكرية حالياً، وجاي ديمبلي بداعي الإصابة، بينما لم تتضح الصورة بشأن مشاركة نجمه والورقة الرابحة الأولى للفريق شبيب الخالدي، كذلك ضاحي الشمري وناصر لافي بعد تعرضهم للإصابة في لقاء العربي.

ويمتلك كاظمة العديد من الأوراق الرابحة، منهم المتألق الذي لفت الأنظار إليه بقوة الحارس فيصل السبيعي، والعقل المفكر حمد الحربي، وناصر فرج، والمحترفون ميشيل ميلاد وعماد الدين عزي وأبوبكر سيلا، إلى جانب شبيب وديمبلي وبورسلي والأردني أحمد العرسان.

لا تغيير على الخطة

ولا تختلف استعدادات الكويت للمباراة عن استعدادات كاظمة، حيث دخل الفريق في معسكر تدريبي، إلى جانب فرض سرية تامة على التدريبات، مع منع اللاعبين من الإدلاء بتصريحات صحافية، والتفكير فقط في مواجهة اليوم.

وإذا كان ستان طالب لاعبي كاظمة بطي صفحة مباراة الفريق مع الكويت، فإن المدرب الصربي بوريس بونياك أوضح من خلالها سلبيات وإيجابيات البرتقالي، مع التأكيد للاعبيه أن الفريق سيتلافى أخطاء مباراة الدوري.

ومن المؤكد أن بونياك لن يغير خطة الفريق المتمثلة في الضغط على المهاجم، إلى جانب الهجوم عبر الجناحين البحريني محمد مرهون والمصري عمرو عبدالفتاح «عموري»، مع الاختراق من العمق، خصوصاً أن رأس الحربة طه ياسين الخنيسي قادر على التهديف من أنصاف الفرص، علماً أن المدرب الصربي يرى أن شن الهجمات على كاظمة ومحاصرة الفريق في وسط ملعبه ستصدر التوتر إلى لاعبيه، وتدفعهم إلى ارتكاب أخطاء.

ولم تتضح فرصة التونسي ياسين عامري في اللقاء، إلى جانب الورقة الأهم في منتصف الملعب المغربي مهدي برحمة من المشاركة، والذي يضع بونياك العديد من البدائل له بالاعتماد على طلال فاضل، الذي لم يقدم المستوى المأمول منه منذ عودته إلى المشاركة.

وبعيدا عن برحمة وعامر، فإن الأبيض لديه أيضا أوراق رابحة قادرة على صنع الفارق مع المنافس، من بينها علي حسين وطه الخنيسي ويوسف ناصر في حال مشاركته، ومرهون الذي يجيد اللعب في أكثر من مركز وفهد الهاجري.

قالوا قبل المباراة

حمود: تركيزنا في قمته

اعترف قائد فريق الكويت لكرة القدم فهد حمود بصعوبة مواجهة فريق كاظمة، مؤكداً أن المهمة لن تكون سهلة للاعبي الأبيض.

وأشار إلى أن دوافع الفوز باللقب الغالي موجودة عند طرفي لقاء المباراة النهائية، معرباً عن أمله تقديم مباراة تليق بحضور وتشريف ولي العهد.

غنام: نملك الخبرة

قال لاعب نادي الكويت مشاري غنام، إن فريقه يملك خبرة التعامل مع المباريات النهائية، مؤكداً أن نظرة لاعبي الأبيض للضغوط التي تقع على عاتقهم من الجانب الإيجابي.

وأضاف غنام، أن تركيز لاعبي الكويت في قمته، لافتاً إلى أن التنافس بين اللاعبين داخل صفوف الأبيض من شأنه أن يصب في مصلحة الفريق.



حربي: الجميع فائز

اعتبر قائد فريق كاظمة لكرة القدم حمد حربي أن الكل فائز بوجوده في نهائي أغلى البطولات، مؤكداً أن فريقه لن يدخر جهداً للحفاظ على اللقب الغالي.

ولفت إلى أن كاظمة كالكويت، يملكان خبرة المباريات النهائية، إلا أن الفريق القادر على ترجمة الفرص هو من ستكون له الغلبة في المباراة.

العرسان: قمة كبيرة

أكد محترف فريق كاظمة الأردني أحمد العرسان أن مواجهات الكويت تتسم بالندية والقوة، مشيراً إلى أن التصميم داخل صفوف البرتقالي في قمته لتعويض ما فات الفريق أمام الأبيض في مباريات الموسم الحالي.




بونياك: جاهزيتنا عالية

شدد مدرب فريق الكويت لكرة القدم، الصربي بوريس بونياك، على جاهزية فريقه لخوض نهائي كأس سمو الأمير، مشيراً إلى قوة المنافس وما يملكه من قدرات.

وقال بونياك، في المؤتمر الصحافي، إن «مباريات الكؤوس تختلف بشكل كبير عن مباريات الدوري، والفريق القادر على استغلال الفرص واللعب على الجزئيات البسيطة، هو من ستكون له الغلبة في المباراة».

وأضاف: «ركزنا مع اللاعبين على أهمية استغلال قدراتهم العالية، وما يملكون من إمكانيات تفوق ما قدموا أمام القادسية».

وفي رده على التفوق الذي صب بمصلحة الكويت في سابق المباريات أمام «البرتقالي»، ما سيجعله يواجه «البرتقالي» بأريحية، أكد بونياك أن كاظمة يملك قدرات كبيرة، وجودة مميزة من اللاعبين وعلى مستوى الجهاز الفني.

وبيَّن أن وصول كاظمة ومنافسته للكويت في بطولة الدوري يعزز من قوة هذا الفريق، وقدرته على تقديم الأفضل في كل مباراة.

ستان: الكويت لن يكون عائقاً

أكد مدرب فريق كاظمة لكرة القدم الروماني ايلي ستان أن تفوق الكويت في مواجهتي الدوري الممتاز بالموسم الحالي، لن يكون عائقاً أمام البرتقالي للمضي قدماً في المباراة النهائية للظفر بكأس سمو الأمير والحفاظ على اللقب.

وقال ستان، في المؤتمر الصحافي، أمس، إن الخسارة أمام الكويت في الدوري الممتاز كانت لها ظروف خاصة، أبرزها غيابات مؤثرة لاسيما هداف الفريق شبيب الخالدي، إلى جانب غياب التوفيق عن الفريق في العديد من الفرص المؤكدة.

وأضاف أن ثقته كبيرة بجميع اللاعبين في صفوف كاظمة، وقدرتهم على تقديم مباراة تترجم ما بذلوه من جهد في البطولة، لاسيما في الدور قبل النهائي أمام العربي.

وأفاد بأنه لمس روحاً معنوية عالية داخل صفوف الفريق، ورغبة في حصد اللقب للموسم الثاني على التوالي

شون ايفانز حكم ساحة شون ايفانز حكم ساحة


طاقم تحكيم أسترالي وسيدة لـ «VAR»

يدير المباراة طاقم تحكيم أسترالي يتكون من شون ايفانز (حكم ساحة)، وجورج لاكرينيدس وأوين كولدريك (مساعدان)، إضافة إلى الكويتي ضيف الله الفضلي (حكم رابع)، والأسترالية كيت والقطري طالب سالم (لتقنية الفيديو المساعد VAR).

التشكيل المتوقع للفريقين

من المتوقع أن يأتي تشكيل فريق الكويت على النحو التالي: عبدالرحمن كميل لحراسة المرمى، وسامي الصانع، وفهد الهاجري، وبلال العيفة، ومشاري غنام لخط الدفاع، وعلي حسين، وأحمد الظفيري، ورضا هاني لخط الوسط، ومحمد مرهون، وعمرو عبدالفتاح، وطه الخنيسي لخط الهجوم.

أما تشكيل كاظمة فمن المتوقع أن يتكون من: فيصل السبيعي لحراسة المرمى، وشريدة الشريدة، وعماد الدين عزي، وميشيل ميلاد، وعبدالله الفهد لخط الدفاع، وأبوبكر سيلا، وناصر فرج، وحمد الحربي، وعبدالله الجزاف، وأحمد عرسان لخط الوسط، وفي الهجوم شبيب الخالدي، في حال تعافيه، أو عقيل الهزيم.




back to top