رودريغو يقود الملكي للتتويج بكأس الملككأس

نشر في 08-05-2023
آخر تحديث 07-05-2023 | 19:03
جانب من مراسم تتويج ريال مدريد
جانب من مراسم تتويج ريال مدريد
توِّج ريال مدريد بكأس ملك إسبانيا لكرة القدم لأول مرة خلال تسع سنوات، بعد أن سجل رودريغو هدفين في الفوز 2-1 على أوساسونا المقاتل في المباراة النهائية، السبت.

قاد البرازيلي رودريغو فريقه ريال مدريد للظفر بلقبه العشرين في مسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم، بتسجيله هدفَي الفوز على أوساسونا 2-1، السبت، على ملعب «لا كارتوخا» في إشبيلية.

وأنهى رجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي فترة عجاف استمرت 9 أعوام، وتحديداً منذ لقبهم الأخير في المسابقة عام 2014.

افتتح ريال التسجيل عبر رودريغو في الدقيقة الثانية، وعادل لوكاس تورو لأوساسونا (58)، قبل أن يضيف البرازيلي الثاني بتسديدة من مسافة قريبة استقرت في الشباك (70).

وبعدما حُسم لقب الدوري منطقياً لبرشلونة، وعقب اكتفائه بالمنافسة على الوصافة «الشرفية» مع جاره أتلتيكو مدريد، ظفر ريال بلقبه الأول هذا الموسم من أصل اثنين ممكنين، بما أنه يواصل الدفاع عن لقب دوري الأبطال، حيث يخوض مواجهة شاقة مع مانشستر سيتي الإنكليزي.

واستفاد «الملكي» من خبرته في المباريات النهائية، التي قادته إلى 61 لقباً كبيراً على صعيد الكؤوس، بينها 14 في دوري الأبطال، من دون احتساب ألقابه الـ 35 في الدوري الإسباني، لحسم المباراة ضد فريق لم يسبق له أن وصل إلى هذا المسرح سوى مرة واحدة في تاريخه عام 2005 حين خسر نهائي الكأس أمام ريال بيتيس بركلات الترجيح.

لم ينتظر ريال أكثر من دقيقتين بعد صافرة البداية ليفتتح التسجيل عبر رودريغو، إثر مجهود فردي لمواطنه فينيسيوس جونيور على الجهة اليسرى، ليتجاوز روبن بينيا، ويمرر كرة خلفية تركها المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة تمر بين قدميه، لتصل إلى البرازيلي سددها في الشباك.

مع بداية الشوط الثاني، تابع ريال ضغطه، إلا أن أوساسونا أدرك التعادل بعد تمريرة من الزلزولي اصطدمت برأس كارفاخال، ووصلت إلى تورو الذي سددها قوية زاحفة في أقصى الزاوية اليمنى عجز كورتوا عن صدها (58).

ومرة جديدة وقف رودريغو سداً أمام طموحات أوساسونا بتحقيق لقبه الأول، إذ أعاد ريال للمقدمة، بعد مجهود جديد لمواطنه فينيسيوس، لتصل الكرة إلى الألماني توني كروس، ومنه إلى الهداف، ليعاقب هيريرا بتسديدة في الشباك من مسافة قريبة (70).

وخرج رودريغو بطل أمسية إشبيلية، وحل بدلاً منه ماركو أسنسيو (89)، وحاول فينيسيوس إضافة الثالث، لكنه قرر التمرير من دون أن يتمكن أي لاعب من الوصول إلى الكرة، بدلاً من التسديد بمواجهة الحارس (90)، قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية، ليظفر ريال بلقبه الـ 20 في المسابقة.

بنزيمة يعادل ألقاب مارسيلو



أصبح الفرنسي كريم بنزيمة أكثر اللاعبين تتويجاً بالألقاب مع ريال مدريد بواقع 25 لقبا متساويا مع البرازيلي مارسيلو، عقب فوزه السبت مع الملكي بلقب كأس ملك إسبانيا.

ولم يسجل بنزيمة في انتصار الريال على أوساسونا 2-1 في النهائي، ولكنه كان حاسما بثلاثية في إياب نصف النهائي أمام برشلونة وقبله في ربع النهائي أمام أتلتيكو مدريد.

ولكن لم يستطع أن يهز الشباك في النهائي، لتستمر لعنة أوساسونا في مطاردته، حيث إنه لم يسجل في مرمى هذا الفريق سوى خمسة أهداف في 19 مباراة، ولم يتمكن من إحراز أي هدف ضمه منذ عام 2014 في إجمالي تسع مباريات.

ومع ذلك سيتذكر بنزيمة دائما النهائي الذي جعله في صدارة اللاعبين المتوجين بالألقاب في تاريخ ريال مدريد بالتساوي مع زميله السابق مارسيلو.

والألقاب الـ25 هي 5 في دوري أبطال أوروبا، و4 في الدوري الإسباني، و5 في مونديال الأندية، و4 في كأس السوبر الإسباني، و4 في كأس السوبر الأوروبي، و3 في كأس الملك.

أنشيلوتي يشيد بالثنائي البرازيلي



كال مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي المديح لثنائي خط الهجوم، البرازيلي فينيسيوس جونيور، ورودريغو، بعد تألقهما اللافت في تتويج النادي الملكي بكأس إسبانيا بعد الفوز على أوساسونا 2-1 في المباراة النهائية السبت.

ووصف أنشيلوتي فينيسيوس جونيور بأنه «اللاعب الذي لا يمكن لأحد وقفه»، وقال في هذا الصدد «لعبنا بطريقة جيدة على مدى نصف الساعة الأول. لم يتمكن إحد من ايقاف فينيسيوس».

كما وصف انشيلوتي رودريغو بأنه استعراضي بقوله «لا ندري السقف الذي يمكن أن يصل إليه رودريغو. لقد غير دينامية المباراة في الشوط الثاني».

وأضاف «انه لاعب أنيق جداً، يستطيع تسجيل الأهداف، ويتطور بشكل مدهش».

back to top