الجوعان: 96.5 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع هونغ كونغ

• بحث مع وفد اقتصادي برئاسة رئيس الغرفة الصينية سبل زيادة التعاون وفتح آفاق جديدة

نشر في 07-05-2023 | 16:20
آخر تحديث 07-05-2023 | 18:56
الجوعان وجوناثان تشوي عقب توقيع مذكرة التفاهم
الجوعان وجوناثان تشوي عقب توقيع مذكرة التفاهم

استقبلت غرفة تجارة وصناعة الكويت، صباح أمس، وفـداً اقتصادياً برئاسة رئيس الغرفة الصينية العامة للتجارة في هونغ كونغ، جوناثان تشوي، وضم الوفد في عضويته شركات من هونغ كونغ تعمل في مجالات مختلفة منها المواد الغذائية ومواد البناء، وتصنيع المعادن، والاستثمارات المالية، والتطوير العقاري، وإدارة الأصول والعقارات، وخدمات التدقيق وإدارة الحسابات، والخدمات الإعلامية والإنتاج السينمائي، وترأس الجانب الكويتي فهد يعقوب الجوعان نائب رئيس مجلس الإدارة بغرفة تجارة وصناعة الكويت، كما حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس الإدارة والشركات الكويتية الأعضاء لدى الغرفة.

ورحب الجوعان بالوفد الضيف، مشيداً بالعلاقات الطيبة التي تربط الكويت وإقليم هونغ كونغ، مؤكداً الأثر الإيجابي المباشر لمثل هذه الزيارات التي تعتبر إحدى أدوات التعاون المشترك بين الجانبين لزيادة حجم التعاون التجاري بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن قطاع الأعمال الكويتي على دراية بسياسة الانفتاح الاقتصادي الذي تنتهجه حكومة هونغ كونغ، وكذلك الاهتمام الذي توليه تجاه منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أنه على الرغم من اعتبار هونغ كونغ أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للكويت بإجمالي حجم تبادل تجاري يبلغ 96.5 مليون دولار، فإنه حث على بذل المزيد من الجهود في سبيل تحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة.

من جانبه، عبّر تشوي عن سعادته بزيارة الغرفة، موضحاً أنها تأتي في إطار اهتمامهم بتعزيز التعاون التجاري بين البلدين وحرصهم على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

ولفت إلى أن هونغ كونغ تهدف إلى ربط دول مجلس التعاون مع ما أسماها «بمنطقة الخليج الكبرى دجوانجدونغ – هونغ كونغ – ومكاو (GBA)»، موضحا أن هذه المبادرة تهدف إلى بناء مدينة عالمية نموذجية تجذب الاستثمارات المباشرة من كل دول العالم، خصوصا الاستثمارات الخليجية، إذ تقدم هذه المدينة حوافز وفرصا استثمارية عصرية وذات جدوى اقتصادية عالية. ودعا قطاع الأعمال الكويتي إلى الاستثمار في هذه المنطقة والإسهام في هذه المبادرة.

من جهته، قدم مساعد المدير العام للعمليات الاستثمارية في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، الشيخ عبدالله صباح الحمود، عرضاً حول البيئة الاستثمارية في الكويت، مشيراً إلى أن الكويت تقدم العديد من الحوافز إلى المستثمرين الأجانب، ومنها الحصول على ملكية استثمار بنسبة 100 في المئة، إلى جانب إعفاء من الضريبة مدة 10 أعوام، إضافة إلى مزايا عديدة أخرى.

وأوضح الحمود أن الكويت تهتم بنقل المعرفة وتنويع الاقتصاد، لافتاً إلى وجود العديد من الأنشطة الاقتصادية المسموح الاستثمار فيها بالكويت.

وفي نهاية اللقاء أعرب الجوعان عن شكره العميق لوفد هونغ كونغ على الزيارة، وللحضور على مشاركتهم في مثل هذه الفعاليات الاقتصادية، إذ قام رئيسا الجانبين بتوقيع مذكرة تفاهم بين الغرفتين الكويتية والصينية بهدف تعزيز التعاون الثنائي، ودعم الأنشطة الاقتصادية المشتركة.

back to top