«الصحة»: دراسة حول نوبات القلب الحادة

نشر في 07-05-2023 | 10:20
آخر تحديث 07-05-2023 | 20:00
وفد جمعية القلب الكويتية خلال لقائه بوكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا
وفد جمعية القلب الكويتية خلال لقائه بوكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا

وافقت لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة الصحة على دراسة تقدمت بها جمعية القلب الكويتية تحت مسمى «دراسة جمعية القلب الكويتية لمتلازمة نوبات القلب الحادة»، ويرمز لها بالإنكليزية «KFH RACE».

وفي السياق، التقى وفد من جمعية القلب، ضم رئيس مجلس الإدارة طلال البحر، ونائبه د. محمد الجارالله، وعضو مجلس الإدارة د. محمد زبيد، بوكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، لإعطائه شرحاً مفصلاً عن الهدف من الدراسة، وأهميتها بالنسبة للكويت.

وأكدت الجمعية، في بيان صحافي، سعيها الجاد إلى تحقيق رؤية الكويت التنموية 2035، مشيدة بتجاوب وزارة الصحة مع طلبها بإجراء البحث الميداني في مستشفياتها.

وقال عضو مجلس إدارة جمعية القلب الباحث الرئيس للدراسة د. محمد زبيد، إن الدراسة المقدمة عبارة عن مسح ميداني لجميع حالات نوبات القلب الحادة التي تدخل مستشفيات الدولة خلال فترة 6 أشهر، علماً أن العدد المتوقع هو 4000 مريض.

وأكد أن الدراسة ستجرى في مستشفيات وزارة الصحة التي تتعامل مع هذه الحالات، وهي مستشفيات مبارك الكبير والعدان والأميري والصباح والجهراء والفروانية والصدري وجابر، لافتاً إلى مشاركة جميع رؤساء أقسام القلب بهذه المستشفيات في هذا البحث الميداني.

متابعة المرضى

وأضاف زبيد أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها على مستوى الكويت والخليج من حيث شمولها جميع مستشفيات الدولة، وجميع حالات النوبة القلبية، مما يعطيها عنصر قوة من الناحية العلمية، مبيناً أن الدراسة تهدف إلى مراقبة هؤلاء المرضى من لحظة دخولهم المستشفى إلى وقت خروجهم ومتابعة حالتهم لمدة شهر بعد الخروج، لمعرفة العلاج الذي تلقوه، ومدى تفاعلهم معه، سواء أدوية أو قسطرة تداخلية أو غيرهما.

وأشار إلى أن أهمية هذه الدراسة تأتي كونها ستشمل المواطن والمقيم، وستمد الوزارة والأطباء المعالجين بمعلومات قيمة من حيث مدى نجاح سبل العلاج المقدمة للمرضى، ومدى التزام الأطباء بعلاجهم بأحدث سبل العلاج، وتأثير ذلك على صحة وتعافي المرضى.

back to top