مجلس الوزراء: مصحات خاصة لعلاج المدمنين بسرية

نشر في 31-10-2022 | 18:28
آخر تحديث 31-10-2022 | 20:46
سمو الشيخ أحمد النواف مترأساً الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء
سمو الشيخ أحمد النواف مترأساً الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء
فيما قرر مجلس الوزراء إطلاق حملة وطنية لمحاربة المخدرات وتوفير مواقع لعلاج وتأهيل المدمنين بسريّة تامة، عبر أفضل الكوادر الوطنية مع الاستعانة بالكوادر العالمية، وإنشاء مصحات خاصة لعلاج المدمنين، كلّف الجهات المعنية بإجراء التحقيقات اللازمة حيال تقرير «تجمع كميات كبيرة من المياه الملوثة في مدينة صباح الأحمد السكنية»، وإحالة كل من يثبت تقصيره أو إهماله أو تراخيه أو تسببه في ذلك إلى النيابة العامة.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، أمس، في قصر السيف برئاسة رئيـس مجلـس الـوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، براك الشيتان، بأن مجلس الوزراء أحيط علماً في مستهل أعماله بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لممثل سمو الأمير سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد للمشاركة في الدورة العادية (31) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، المقرر عقدها اليوم وغدا في الجزائر، ويضم الوفد وزير الخارجية وعددا من القياديين في ديوان سمو ولي العهد ووزارة الخارجية.

وقد عبّر المجلس عن أمله بأن يتوصل القادة العرب إلى ما تصبو إليه الشعوب العربية من تحقيق للآمال والتطلعات، وكل ما فيه مصلحة الأمة العربية وخدمة قضاياها وإعلاء شأنها، سائلاً المولى عز وجلّ لسمو ولي العهد والوفد المرافق السلامة في الحِلّ والترحال.

وانطلاقاً من اهتمام الحكومة وإدراكها للمخاطر الجسيمة المرتبطة بآفة المخدرات التي تتنافى مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، وحرصاً على دعم الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية وأجهزة الدولة المختلفة في سبيل مواجهة هذه الآفة واحتواء آثارها المدمرة على الفرد والمجتمع، فقد قدّم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ طلال الخالد، عرضاً شاملاً حول كل أبعاد هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة من واقع الإحصاءات والبيانات بشأن ضحايا المخدرات من الوفيات والمدمنين وكميات المواد المخدرة التي يتم ضبطها والأساليب المتّبعة في تهريبها وترويجها داخل البلاد.

كما عرض خطة الوزارة لتطوير الجهود المبذولة للقضاء على المخدرات والمؤثرات العقلية وعلاج المدمنين وتأهيلهم وتوفير الرعاية الصحية لهم.

وبناء على توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء بحماية الشباب من هذه الآفة وما يترتب عليها من آثار مدمرة على الجوانب الصحية والأمنية والاجتماعية، فقد قرر المجلس إطلاق حملة وطنية لمحاربة المخدرات من خلال التوعية والمكافحة والمعالجة، وتوفير مواقع لعلاج وتأهيل المدمنين بسريّة تامة عبر أفضل الكوادر الوطنية، مع الاستعانة بالكوادر العالمية.

كما قرر المجلس تكليف وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارات الصحة والتربية والشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية والأوقاف والشؤون الإسلامية والإعلام ووزارة الدولة لشؤون المرأة والطفولة والهيئة العامة للشباب بتنفيذ تلك الحملة.



وقرر كذلك تكليف وزير الصحة بتقديم التصورات المناسبة لإنشاء مصحات خاصة لعلاج المدمنين على المخدرات، يتوافر فيها أفضل وسائل العلاج المتطورة.

المتحور «XBB»

ثم قدّم وزير الصحة للمجلس عرضاً مرئياً بحضور مدير إدارة الصحة العامة د. محمد السعيدان حول الوضع الوبائي الراهن لحالات العدوى التنفسية بالكويت، وتضمّن العرض شرحاً للوضع الوبائي العالمي للإنفلونزا، إضافة إلى الوضع الحالي بالكويت من واقع الإحصاءات عن أعداد الإصابات بأعراض تنفسية حادة والمترددين على مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام الطوارئ بالمستشفيات، والتي تزايدت في شهرَي سبتمبر وأكتوبر، بالتزامن مع بداية موسم الشتاء، كما هو متوقع، كما تضمّن العرض شرحاً لمستجدات وباء «كوفيد -19»، خاصة بعد اكتشاف المتحور (XBB) في بعض الحالات.

لا وجود لأي معلومات تؤكد أن المتحور «XBB» يسبب أعراضاً للمرض أكثر خطورة

وطمأنوا مجلس الوزراء على أنه لا وجود لأي معلومات تؤكد أن المتحور الجديد يسبب أعراضا للمرض أكثر خطورة من المتعارف عليها، مؤكدين أهمية الاستمرار في التوصيات السابقة الصادرة عن السلطات الصحية بتجنُّب التجمعات وارتداء الكمام في حال ظهور أعراض تنفسية وتلقي تطعيمات الشتاء والجرعة التنشيطية لتطعيم «كوفيد - 19» لدى الفئات المستحقة للتطعيم.

تجمعات المياه

من جانب آخر، تدارس مجلس الوزراء التقرير المقدّم من جهاز متابعة الأداء الحكومي بشأن تجمّع مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار في مدينة صباح الأحمد السكنية، والمتضمن أهم الإجراءات المتّخذة من قبل الجهاز بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومن خلال الزيارات الميدانية لمتابعة ما تعانيه المدينة في الوقت الحالي من العديد من المشاكل البيئية، من جراء تجمّع كميات كبيرة من المياه الملوثة، وقد اشتمل التقرير على أهم الملاحظات التي تكشفت للجهاز فيما يخصّ الجهات المعنيّة والعقود وآليات تنفيذها، إضافة إلى التوصيات التي انتهى إليها الجهاز في هذا الشأن.

إحالة المقصرين في تجمُّع مياه الصرف الصحي بـ «صباح الأحمد» إلى النيابة

وقرر المجلس تكليف الجهات المعنية بالإسراع في تنفيذ التوصيات الواردة بالتقرير، مشيداً بالجهود التي بُذلت في إعداد هذا التقرير، وما يقوم به الجهاز في مجال متابعة أداء الجهات الحكومية لتحقيق الأهداف المنشودة.

وكلف المجلس، بناء على توجيهات سمو الرئيس، الجهات المعنيّة بإجراء التحقيقات اللازمة عن كل ما تضمّنه التقرير من أوجه الخلل والقصور والإهمال، وإحالة كل من يثبت تقصيره أو إهماله أو تراخيه أو تسبّبه في ذلك إلى النيابة العامة.

كما بحث المجلس شؤون مجلس الأمة، واطّلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول جلسة المجلس اليوم.

back to top