الرندي: «اقرأ وتذوّق» لتكوين عادات غذائية سليمة

• الحملة نظّمت ورشة ضمن فعاليات معرض تونس الـ 37 للكتاب

نشر في 05-05-2023
آخر تحديث 04-05-2023 | 19:41
الرندي مكرّمةً سنية العوني بحضور وفاء المزغني
الرندي مكرّمةً سنية العوني بحضور وفاء المزغني
أكدت أمل الرندي أن حملة «اقرأ وتذوق» موجهة إلى الأطفال بعمر 8 إلى 11 سنة، بهدف تحفيزهم على تكوين عادات غذائية صحية سليمة، بأسلوب تربوي توعوي، لا بالإملاء وممارسة السلطة.

بعد انطلاقها في مدارس حكومية وخاصة في الكويت، برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وبدعم من جمعية جود الخيرية، وبعد مشاركتها بأنشطة معرض كبير مثل معرض القاهرة للكتاب في أواخر يناير الماضي، حطّت حملة «اقرأ وتذوّق» في تونس، بدعوة من معرض تونس الدولي الـ 37 للكتاب، لتكون الورشة التي تقيمها فيه واحدة من 300 نشاط للأطفال، يقيمها واحد من أهم المعارض العربية، ووسط تفاعل عدد كبير من الأطفال مع نشاط الحملة.

وقد أقامت مديرة الحملة، الكاتبة الكويتية أمل الرندي، ورشة ناجحة للأطفال، حاملة معها كتاب «غذاء أمي اللذيذ»، الذي وزّعته على الأطفال مجاناً، ففرحوا به وقلّبوا صفحاته، وشاهدوا رسومه الجميلة، وهو من تأليفها وإسهام المعالجة الغذائية الكويتية د. مي الهزاع في تصويب الناحية العلمية فيه، وقد صدر في الكويت عن جمعية جود الخيرية، وأبدعت في رسومه الفنانة السورية منال محجوب، وهو عبارة عن قصة جميلة مطبوعة بحجم كبير.

التمارين الرياضية

حلّ هذا النشاط في «ركن امرح وتعلّم» التابع لفضاء الأطفال في المعرض، وتديره الكاتبة التونسية وفاء المزغني، وقد ساعد الرندي في تقديم ورشتها التي أقيمت تحت شعار «طعامك سر صحتك وقوتك» ضيفا الورشة التونسيان، المختصة بالتغذية سنية العوني بن رجب، وكابتن اللياقة البدنية رضا قطاط. وقد تطوعت بن رجب، لإحياء الورشة، ومنحت وقتها للأطفال، بمبادرة طيبة منها، وأعطت الأطفال نصائح غذائية مهمة، مشيرة إلى ما ورد منها في القصة، لتكمل ما قدّمته الرندي من شرح لأهداف القصة، محفزة الأطفال على تبني وصفات غذائية صحية تحافظ على صحتهم وبنيتهم الجسدية.

كما صب عمل كابتن اللياقة البدنية رضا قطاط في هدف القصة، عندما وجّه الأطفال نحو الاهتمام بصحتهم من خلال إجراء التمارين الرياضية بشكل دائم، وعدم إهمال أجسامهم في الجلوس مطولاً أمام الأجهزة الإلكترونية.

عادات غذائية صحية

وقالت الرندي: هذه الحملة موجهة إلى الأطفال بعمر 8 إلى 11 سنة، بهدف تحفيزهم على تكوين عادات غذائية صحية سليمة، بأسلوب تربوي توعوي، لا بالإملاء وممارسة السلطة، ونحن نتطلع إلى استمرار هذه الحملة بشكل أوسع على المستويين الكويتي والعربي، كما نخطط لاستكمال سلسلة قصص بدأناها بقصة «طعام أمي اللذيذ»، وأطلقنا عليها سلسلة «حكايات قبل الأكل».

وعن الأغنية المواكبة للحملة «اقرأ وتذوّق وتفوّق» التي تفاعل معها الأطفال، أشارت الرندي إلى «أنها علامة فارقة في هذه الورشة وفي الحملة عموماً، وهي من تأليف الشاعر علاء الجابر، وتلحين المبدع محمد غنيم، وأداء المغنيتين الصغيرتين الجميلتين سماء ونور غنيم، وتوزيع وتنفيذ طارق الرفاعي، وإخراج محمد سلامة».

back to top