سباق «أمة 2023» ينطلق اليوم

• 759 لجنة أصلية وفرعية و118 مدرسة للاقتراع والبلدية تفتح باب تراخيص المقار والإعلانات
• السعدون والشاهين والمطر والصقعبي يعلنون ترشحهم والدقباسي وعايد يعتذران
• الوسمي بعد استرداد «الداخلية» صناديق 2022: على من قرر نقلها تحمّل التبعات
• الياسين رئيساً للجنة الانتخابات والمسعد لـ «فحص طلبات الترشيح»

نشر في 05-05-2023
آخر تحديث 04-05-2023 | 21:20
احد الناخبين خلال الادلاء بصوته (ارشيف)
احد الناخبين خلال الادلاء بصوته (ارشيف)

في حين أعلنت وزارة الداخلية فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية اعتباراً من اليوم وحتى نهاية الدوام الرسمي لليوم الرابع عشر من الشهر الجاري، قال المدير العام للشؤون القانونية في الوزارة العميد صلاح الشطي، إن هذا الإعلان يأتي وفقاً لأحكام القانون 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له.

وأضاف العميد الشطي أن باب إدارة شؤون الانتخابات سيظل مفتوحاً للترشح 10 أيام متتالية، بما في ذلك أيام العطل، من الساعة 7.30 صباحاً حتى 1.30 ظهراً في مقر الإدارة بمنطقة الشويخ.

وكشف عن اعتماد 759 لجنة أصلية وفرعية، و118 مدرسة كمراكز للاقتراع، إضافة إلى 5 مدارس ستكون لجاناً رئيسية في الدوائر الخمس لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

من جهته، أعلن المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي، أن باب استقبال طلبات المرشحين لترخيص المقار والإعلانات الانتخابية سيُفتح اعتباراً من اليوم في جميع أفرع البلدية بالمحافظات، مؤكداً تسخير كل إمكانات البلدية وطاقاتها لإنجاح العرس الديموقراطي.

يأتي ذلك في وقت أعلن عدد من النواب السابقين خوضهم الانتخابات، كان أبرزهم رئيس مجلس الأمة الأسبق رئيس المبطل 2022 أحمد السعدون الذي أعلن ترشحه في الدائرة الثالثة، بينما يترشح ممثلاً للحركة الدستورية الإسلامية (حدس) كل من أسامة الشاهين في «الأولى»، وحمد المطر بـ «الثانية» وعبدالعزيز الصقعبي في «الثالثة»، بينما اعتذر عن خوض الانتخابات كل من النائبين السابقين علي الدقباسي وخالد عايد.

وفي وقت استردت فيه «الداخلية» من الأمانة العامة لمجلس الأمة صناديق انتخابات أمة 2022، علّق النائب السابق د. عبيد الوسمي بقوله إنه «بعد صدور قرار مكتب المجلس بالتحفظ على صناديق اقتراع الفصل التشريعي الـ 17 المبطل لحين انتخاب مجلس جديد، ينبغي على من اتخذ قرراً بنقل الصناديق دون وجود مبرر أن يتحمل تبعات عمله وآثاره».

من جهة اخرى وافق المجلس الأعلى للقضاء، في اجتماعه أمس، على تشكيل اللجنة القضائية الاستشارية المشرفة على سير العملية الانتخابية المقرر إجراؤها 6 يونيو المقبل، مقرِّراً تكليف نائب رئيس محكمة الاستئناف عضو المجلس المستشار يونس الياسين رئاسةَ اللجنة المذكورة، وبعضوية المستشارين إسحاق الكندري وسلطان بوجروة وعادل الدوسري وعبدالسلام البعيجان، حيث ستتولى وضع وتشكيل اللجان الرئيسية والأصلية والفرعية المشرفة على سير الانتخابات.

كما وافق المجلس على تكليف المحامي العام الأول في النيابة العامة المستشار بدر المسعد برئاسة لجنة فحص طلبات المرشحين للانتخابات، للتأكد من توافر شروط الترشح في المتقدمين لها، إلى جانب عضوية بعض الجهات الرسمية في الدولة، منها إدارات التحقيقات والفتوى والأدلة الجنائية والانتخابات في اللجنة، وذلك بعد أن تقرر فتح باب الترشيح للانتخابات البرلمانية.



وفي تفاصيل الخبر:

فيما أعلنت وزارة الداخلية أمس فتح باب الترشح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة اعتبارا من اليوم وحتى نهاية الدوام الرسمي ليوم 14 مايو الجاري، توالت اعلانات نواب سابقين وناشطين سياسيين عن ترشحهم في انتخابات مجلس أمة 2023، إذ أعلن رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون خوضه الانتخابات المقبلة في الدائرة الثالثة، وأعلنت «حدس» أسماء مرشحيها، وهم: أسامة الشاهين في الدائرة الأولى، ود. حمد المطر في الثانية، ود. عبدالعزيز الصقعبي في الثالثة.

كما أعلن حمد العليان ‏خوض الانتخابات في «الثالثة»، قائلاً: «نعاهد أهلنا الكرام على أن نكون صوتهم، ونوفي حقهم، ونصون أمانتهم، وبإذنه تعالى نكون عند حسن ظنهم».

وأعلن حمد المدلج ترشحه عن الدائرة الأولى: «إيمانا بأن الكويت تتعافى عندما نجهر بالحق ونكون واضحين أمام الله وأنفسنا والآخرين».

وقال مبارك الطشة: «لأننا في مرحلة تصحيح المسار، واستكمالا لما قدمناه ‏والتزاما بمبادئنا الشرعية وواجباتنا الوطنية فقد قررت الترشح لانتخابات أمة 2023 عن الدائرة الرابعة، مستمدا العون والتوفيق من المولى سبحانه ‏ثم منكم».

اعتذار

واعتذر النائب السابق خالد عايد عن عدم خوض الانتخابات، معقبا: «لا يخفى عليكم جميعا ما شاب العملية الانتخابية الماضية من شبهات وتجاوزات نالت من سلامتها، الأمر الذي طالبنا بكشفه مرارا، سواء أمام المحكمة الدستورية ابتداء، ثم أمام مكتب المجلس، بضرورة إعادة فرز الصناديق حتى يطلع الشعب الكويتي كاملا وتحت رقابة الرأي العام على الإرادة الحقيقية للأمة».

وأعلن النائب السابق علي الدقباسي اعتذاره أيضا عن عدم الترشح لانتخابات أمة 2023، مشيرا إلى أن هذا القرار ليس بالسهل عليه لكنه حسمه، لافتا إلى أن «الأسباب كثيرة لعدم خوضي الانتخابات وللضرورة أحكام».

وأكد أن «الانتخابات تداول سلطة ولا علاقة لعدم نجاحي في الانتخابات الماضية بالعزوف عن خوض الحالية، فالكويت ولادة وربنا يولي علينا خيارنا بإذن الله».

الترشح



وفيما يخص فتح باب الترشح، قال المدير العام للشؤون القانونية في الوزارة العميد صلاح الشطي لـ «كونا» إن هذا الإعلان يأتي وفقا لأحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له.

وأضاف العميد الشطي أن باب إدارة شؤون الانتخابات سيظل مفتوحا للترشح لمجلس الأمة لمدة 10 أيام متتالية بما فيها أيام العطل من الساعة 7.30 صباحا حتى 1.30 بعد الظهر في مقر إدارة شؤون الانتخابات في منطقة الشويخ.

وأكد أنه تم اعتماد عدد اللجان الأصلية والفرعية في الدوائر الانتخابية حيث يبلغ عددها 759 لجنة كما تم اعتماد 118 مدرسة كمراكز للاقتراع لتصويت الناخبين.

وأوضح أنه تم اعتماد خمس مدارس كلجان رئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وكان مجلس الوزراء قرر في مستهل اجتماعه الاستثنائي الأربعاء الموافقة على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة للفصل التشريعي العادي السابع عشر في 2023/6/6 ورفعه إلى سمو ولي العهد.

back to top