سفير جنوب إفريقيا: انطلاق اللجنة المشتركة مع الكويت العام الحالي

نشر في 03-05-2023
آخر تحديث 03-05-2023 | 20:11
العدواني وسفير جنوب إفريقيا خلال المناسبة
العدواني وسفير جنوب إفريقيا خلال المناسبة
أكد سفير جنوب إفريقيا لدى البلاد مانليسي جنجي، أن بلاده والكويت تتمتعان بعلاقات دبلوماسية ودية قوية، ترتكز على 3 ركائز: سياسية واقتصادية وثقافية، مشيرا إلى تطابق الرؤى بين البلدين لمواصلة تعزيز العلاقات القائمة على أساس المنفعة المتبادلة، لتحقيق خطة التنمية الوطنية لجنوب افريقيا - رؤية 2030 وأهداف رؤية الكويت 2035.

وقال جنجي، في كلمة ألقاها بمناسبة احتفاله بعيد بلاده الوطني، بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، ومساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا السفير بدر التنيب، وحشد كبير من السفراء المعتمدين لدى البلاد، «وقعت جنوب إفريقيا والكويت اتفاقية لإنشاء اللجنة المشتركة للتعاون، والتي من المتوقع إطلاقها في جنوب إفريقيا خلال عام 2023، كما وقع البلدان عدداً من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم، وهناك مفاوضات جارية أيضاً لإبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم أخرى في مجالات الزراعة والتعليم والسياحة».



وأشار إلى أن إحصاءات التجارة بين جنوب افريقيا والكويت مرضية، كما لا يزال هناك مجال لزيادتها، مؤكداً أن الكويت أصبحت سوقاً مهماً للمنتجات الغذائية الجنوب إفريقية عالية الجودة، بما في ذلك الفواكه الطازجة والخضراوات واللحوم المبردة والعصائر والتوابل ومنتجات الألبان والحبوب وغيرها.

وكشف أن سلطات بلاده انتهت أخيراً من إعداد إرشادات تصدير الحيوانات الحية عن طريق البحر إلى شمال خط الاستواء، لخلق بيئة مواتية لتصدير الماشية إلى الكويت ومنطقة مجلس التعاون الخليجي.

وقال جنجي إن جنوب إفريقيا مستعدة دائما للترحيب بالمسافرين الكويتيين والمقيمين، لافتا إلى أنه بحلول نهاية عام 2022 بلغت تأشيرات السفر الصادرة من خلال القسم القنصلي لدينا 1179 تأشيرة.

back to top