6/6 انتخابات «أمة 2023»

• مجلس الوزراء اعتبر يوم الاستحقاق راحة رسمية وشكَّل لجنة برئاسة «الداخلية» للتجهيز له
• أكد حرصه على ضمان ممارسة الناخبين واجبهم الوطني بسهولة ويسر
• تصاعُد في إعلانات الترشح للسباق قبل فتح باب التسجيل رسمياً

نشر في 04-05-2023
آخر تحديث 03-05-2023 | 21:03
جانب من اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي أمس
جانب من اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي أمس

خلال اجتماع استثنائي عقده صباح أمس في قصر بيان برئاسة رئيسه سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، اعتمد مجلس الوزراء مرسوماً بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة للفصل التشريعي السابع عشر يوم 6 يونيو المقبل.

وعقب الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء،

د. خالد الفاضل، بأن المجلس قرر كذلك تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة يوم الاقتراع مع اعتباره يوم راحة، على أن تحدد الأجهزة ذات طبيعة العمل الخاصة عطلتها بمعرفة الجهات المختصة بشؤونها مراعاة للمصلحة العامة.

وأضاف الفاضل أنه «سعياً لاستكمال كل الترتيبات والاستعدادات اللازمة لتنظيم عملية الانتخابات القادمة لعضوية مجلس الأمة لعام 2023، ولضمان ممارسة الناخبين واجبهم الوطني بسهولة ويسر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة وزارة الداخلية، وعضوية وزارات العدل، والإعلام، والتربية، والشؤون الاجتماعية، والصحة، وبلدية الكويت، لتتولى مهام التجهيز للانتخابات».

وفي انتظار قرار من وزير الداخلية بفتح باب التسجيل في الانتخابات، تواصل إعلان النواب السابقين وأعضاء المجلس المبطل نيتهم خوضها، إذ أعلن عضو المجلس المبطل سعود العصفور ترشحه عن الدائرة الخامسة، «إيماناً بأن الاحتكام الحقيقي يكون لإرادة الأمة التي تعلو فوق كل السلطات، وأن ممارسة الأمة لهذه الإرادة هي الرد الأبلغ على محاولات انتهاكها والعبث بها»، في وقت عزا النائب السابق محمد هايف ترشحه عن الدائرة الرابعة «لاستكمال مسيرتنا بالمساهمة في الإصلاح ومحاربة الفساد».

وبينما أعلن النائب السابق ناصر الدوسري ترشحه عن «الخامسة»، إيماناً بالعملية الديموقراطية والعودة للأمة، قال عضو المجلس المبطل خالد العميرة، إن ترشحه عن «الأولى» يأتي «إيماناً منا بضرورة تصحيح المسار والسعي لتحقيقه وتخفيف العبء عن المواطنين وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد».

أما عضو المجلس المبطل عبدالوهاب العيسى فأعلن ترشحه عن الدائرة الثانية، «استكمالاً لما بدأناه وعلى ذات الخطى، وتمسكاً بقيم الدستور ودفاعاً عن حقوق الأمة... ونحن سائرون للمساهمة بمعية المصلحين في بناء دولة عصرية تواكب سباق الإقليم وتلبي طموحات الشعب».

في تفاصيل الخبر:

خلال اجتماع استثنائي عقده صباح أمس في قصر بيان برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، اعتمد مجلس الوزراء مرسوماً بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة للفصل التشريعي السابع عشر يوم 6 يونيو المقبل.

وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الدكتور خالد الفاضل، بأن مجلس الوزراء قرر في مستهل اجتماعه الموافقة على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء المجلس للفصل التشريعي العادي السابع عشر، يوم الثلاثاء 6/6/2023 ورفعه إلى سمو ولي العهد، حفظه الله، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة يوم 6/6/2023 مع اعتباره يوم راحة، أما الأجهزة ذات طبيعة العمل الخاصة فتحدد عطلتها بمعرفة الجهات المختصة بشؤونها لمراعاة المصلحة العامة.

وأضاف «سعياً لاستكمال كل الترتيبات والاستعدادات اللازمة لتنظيم عملية الانتخابات القادمة لعضوية مجلس الأمة لعام 2023، ولضمان ممارسة الناخبين بواجبهم الوطني بسهولة ويسر، فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة وزارة الداخلية، وعضوية وزارات العدل، والإعلام، والتربية، والشؤون الاجتماعية، والصحة، وبلدية الكويت، لتتولى مهام الإعداد والتنظيم والتجهيز للانتخابات القادمة لعضوية المجلس لعام 2023.

إلى ذلك، ينتظر المرشحون صدور قرار من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد بفتح باب التسجيل في مقر الإدارة العامة لشؤون الانتخابات والذي سيستمر 10 أيام متصلة طبقاً لما ينص عليه القانون، الذي يتوقع أن يفتح بابه بداية من الغد أو من الأسبوع المقبل، في وقت تواصلت إعلانات النواب السابقين وأعضاء بالمجلس المبطل عن نيتهم الترشح في الانتخابات.

من جهته، قال عضو المجلس المبطل سعود العصفور: إيماناً بأن الاحتكام الحقيقي يكون لإرادة الأمة التي تعلو فوق كل السلطات... وأن ممارسة الأمة لهذه الإرادة هي الرد الأبلغ على محاولات انتهاكها والعبث بها، أعلن ترشحي لخوض انتخابات أمة 2023 عن الدائرة الانتخابية الخامسة.

وأعلن النائب السابق محمد هايف ترشحه بالدائرة الانتخابية الرابعة، قائلاً «بعد التوكل على الله واستكمالا لمسيرتنا بالمساهمة في الاصلاح ومحاربة الفساد أعلن ترشحي».



وقال النائب السابق، مرزوق الحبيني: إن البلد مر بأزمات تعطّل فيها العمل، وتراجع فيها الأمل، وليس لذلك تفسير إلا سوء التقدير وقلة التدبير، وتصحيح المسار قرار وليس شعاراً، ولا يملك هذا القرار إلا الشعب الذي يرفض الاعتداء على حقوقه ومكتسباته، فبعد التوكل على الله أعلن ترشحي للانتخابات عن الدائرة الخامسة.

بدوره، قال النائب السابق ناصر الدوسري: «بعد التوكل على الله، وإيماناً بالعملية الديموقراطية والعودة للأمة، أعلن ترشحي للإنتخابات المقبلة في الدائرة الخامسة»، في حين ذكر عضو المجلس المبطل خالد العميرة، «إيماناً منا بضرورة تصحيح المسار والسعي لتحقيقه وتخفيف العبء عن المواطنين وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد وبعد التوكل على الله، أعلن الترشح لانتخابات 2023 عن الدائرة الأولى».

وقال عضو المجلس المبطل عبدالوهاب العيسى: «استكمالاً لما بدأناه وعلى ذات الخطى... وتمسكاً بقيم الدستور ودفاعاً عن حقوق الأمة سائرون للمساهمة بمعية المصلحين في بناء دولة عصرية تواكب سباق الإقليم وتلبي طموحات الشعب، وعليه أعلن ترشحي لانتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الثانية».

أما النائب السابق عيسى الكندري، فقد أعلن خوضه الانتخابات ممثلاً عن الدائرة الانتخابية الأولى، قائلاً: «مستعيناً بالله ومتوكلاً عليه، وسائراً على النهج الذي عرفتموني عليه بما ينفع البلاد والعباد، متمسكاً بالخط المتوازن في العلاقة مع كافة الأطراف، أعلن خوضي للانتخابات»

back to top