انطلاق «أيام قرطاج» والسعودية ضيف شرف

نشر في 30-10-2022
آخر تحديث 12-11-2022 | 17:26
الفنانة غادة عبدالرازق
الفنانة غادة عبدالرازق
انطلق في تونس، أمس ، مهرجان «أيام قرطاج السينمائية» بدورته الـ 33، والذي يعرض أفلاماً من دول عربية وإفريقية في قاعات السينما وكذلك داخل سجون عدة في البلاد، بالتركيز على سينما المرأة، والسينما الفلسطينية.

وفي المجموع، يُعرض 170 فيلماً خلال الحدث الممتد حتى 5 نوفمبر، في 22 قاعة سينما بتونس العاصمة ومدن أخرى، بمعدل 60 عرضاً كل يوم، في إطار المهرجان السينمائي الإفريقي الأعرق الذي انطلق عام 1966 وتحول إلى موعد سنوي منذ 2014.



وتمثل الأفلام نحو 40 بلداً عربياً وإفريقياً، بينها السعودية، ضيف شرف المهرجان هذا العام مع 4 أعمال سينمائية، كما يشارك 12 فيلماً طويلاً روائياً في المسابقة الرسمية، وعدد مماثل من الأفلام القصيرة، من تونس ومصر والعراق وسورية والجزائر والمغرب وتنزانيا والسنغال وجزر الموريس وبنين وبوركينا فاسو، ولبنان والسعودية والسودان وإفريقيا الوسطى ومدغشقر.

عدد كبير من النجوم العرب يسجلون حضورهم في هذه الدورة، من أبرزهم الفنانات المصريات: غادة عبدالرازق وهالة صدقي وبشرى، وعدد من الفنانين السوريين، أبرزهم: دريد لحام ومنى واصف وعبدالمنعم عمايري، في حين يغيب عن المهرجان نجوم السينما التونسية الذين عرفوا بأدوارهم في السينما العربية، وهم: ظافر العابدين وهند صبري ودرة، بسبب التزاماتهم الفنية.

back to top