حمود المقاطع: قدَّمت المسباح بلمسات تجريدية

• خلال معرض فني افتتحه الزامل بقاعة أحمد العدواني

نشر في 03-05-2023
آخر تحديث 02-05-2023 | 18:48
الفنان د. حمود المقاطع
الفنان د. حمود المقاطع

افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، د. مساعد الزامل، معرض «مسابيح» للفنان د. حمود المقاطع في قاعة أحمد العدواني بضاحية عبدالله السالم، ويستمر المعرض إلى الخميس (4 الجاري).

وبهذه المناسبة، قال د. المقاطع إن سبب تسمية المعرض بـ «مسابيح»، لأنه استخدم عنصراً واحداً في جميع اللوحات، وهو «المسابيح»، لافتاً إلى أنه حاول تقديم المسباح بطريقة مختلفة ومتعددة وبلمسات تجريدية، مبيناً أنه قام باستخدام أسلوبه الواقعي، والذي يميل له دائماً، مع تقريب العناصر، وإضافة لمسات تجريدية خاصة في الأرضية، حتى يكسر حدة الأعمال الواقعية بطريقة معينة، ومشيراً إلى أنه تم تقديم الأعمال باللونين الأسود والأبيض وتدرجات الرمادي.

وأضاف المقاطع: «أتمنى أن تحوز التجربة الجديدة التي قدمتها إعجاب الجمهور المتذوقين للفن التشكيلي، وأيضاً زملائي وإخواني المتابعين».

وجاء في كلمة المجلس الوطني بالكتالوج التعريفي للفنان والمعرض: «يعتبر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المظلة الرسمية الراعية للحركة التشكيلية، حيث يحرص على التواصل الدائم مع المبدعين واحتضانهم، من خلال إقامة المعارض والورش، لعرض إنتاجهم، وإبراز الفن التشكيلي بجميع أنواعه ومدارسه على الصعيد المحلي.

ويأتي افتتاح المعرض الشخصي الثالث للفنان د. حمود المقاطع (مسابيح) ترجمة لمسار المجلس المشجع لدعم المواهب والإبداع.

يقدم الفنان د. المقاطع من خلال 14 لوحة فنية تجربة جديدة بالنسبة إليه، حيث دمج فيها ولعه بالرسم الواقعي بلمسات تجريدية متعددة، فاختار المسباح، ذلك العنصر التراثي العربي والإسلامي، ليكون العنصر الذي تتمحور حوله الأعمال الفنية للمعرض.

كما اختار تنفيذ اللوحات باللونين الأسود والأبيض، وما يكونانه من تدرجات الرمادي، ليجرد اللوحة من بقية الألوان، فيجعل المتلقي يركز على التكوين والأشكال، والإضاءة والملامس. كما حاول الفنان من خلال رسم المسابيح بأحجام كبيرة، وإدخال مساحات تجريدية بطرق مختلفة، أن يقدم رؤية متفردة تعتمد على الاهتمام بعنصر التكوين، وعنصر الإتقان في آن واحد».

back to top