«القوى العاملة»: لجنة لنظر تظلمات العمال وأصحاب الأعمال

• الهيئة نظّمت «العمل اللائق» بالتعاون مع «العمل الدولية» وغرفة التجارة واتحاد العمال

نشر في 02-05-2023
آخر تحديث 01-05-2023 | 20:25
صورة جماعية للمشاركين بالفعالية أمس
صورة جماعية للمشاركين بالفعالية أمس
نظّمت الهيئة العامة للقوى العاملة، أمس، يوماً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي للعمال تحت شعار «العمل اللائق» بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وغرفة التجارة والصناعة والاتحاد العام للعمال.

وأكد نائب مدير الهيئة لشؤون قطاع حماية العمالة بالتكليف د. فهد مراد، في تصريح صحافي على هامش الفعالية التي أقيمت في مجمع الأفنيوز «إيمان الهيئة الراسخ بدعم حقوق العمالة وحمايتها وتوفير العمل اللائق لها عبر قطاعاتها كافة التي تقوم بدور واسع لخدمة العمالة في القطاع الأهلي».

وكشف عن تشكيل لجنة للنظر والبت في تظلمات العّمال وأصحاب الأعمال ومتابعة الإجراءات ووضع الحلول العاجلة لها، لافتاً إلى أن الهيئة سوف تناقش الإجراءات الجديدة المقترحة مع أصحاب العلاقة التعاقدية، ثم ترفع تقريراً إلى المدير العام بشأنها.

وقال مراد، إنه «بناء على توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد، يجري العمل على تسريع الإجراءات الخاصة بضبط وإحالة مخالفي قانوني الإقامة والعمل إلى القضاء»، مشدداً على أن الهيئة لن تتهاون مع المخالفين وأنها جادة في ملاحقتهم بما يعود بالفائدة على سوق العمل وحماية العمالة من استغلال البعض، مؤكداً سعيها الجاد لتوفير حلول أكثر فعالية وسرعة في ظل تعاون حكومي واسع بهذا الشأن.

مراد: إيمان راسخ لدى الهيئة بدعم حقوق العمالة وحمايتها وتوفير عمل لائق لها

الشكاوى العمالية



وذكر أن نسب الشكاوى العمالية، التي تصل إلى الهيئة طبيعية مقارنة مع عدد العمالة في البلاد، مبيناً أنه يجري حالياً وضع حلول تسرّع آليات استقبال تلك الشكاوى والبت فيها.

ولفت إلى أن ثمة تعديلات كثيرة سترى النور قريباً بهذا الصدد، مؤكداً استمرار الهيئة في ملاحقة المنشآت المخالفة التي تحاول استغلال التسهيلات المقدمة لأصحاب الأعمال، عبر التفتيش الدوري ووقف ملفات التي يثبت عدم الحاجة الفعلية للعمالة المسجلة على ملفاتها تطبيقاً لنص المادة (10) من القانون (6/2010) بشأن العمل في القطاع الأهلي.

وأضاف أن «الهيئة مقبلة على إعادة تشكيل سوق العمل لإبراز دور المنتجين ومعاقبة المخالفين، وإحالة جميع ملفات المخالفين إلى الإدارة العامة للتحقيقات تمهيداً لإحالتها للقضاء».

من جانبه، قال المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية في الكويت جابر العلي، إن «الهدف من اليوم العالمي للعمال التواصل مع الشركاء الاجتماعيين في الكويت والجمهور زيادة التوعية بالرسائل الخاصة بأهمية الدور الذي يقوم به العمال، لاسيما أن العامل هو كل من يعمل مقابل أجر أياً كانت طبيعة عمله».

back to top