إنجينويتي تصور زميلها على المريخ

نشر في 27-04-2023
آخر تحديث 27-04-2023 | 19:08
سطح المريخ
سطح المريخ

سجلت مروحية المريخ «إنجينويتي»، التابعة لوكالة ناسا، 51 رحلة فوق سطح الكوكب الأحمر، مستمرة بذلك في إثارة إعجاب المجتمع العلمي.

وخلال رحلتها رقم 51 السبت الماضي، التقطت «إنجينويتي» صورة للروبوت المرافق لها، العربة الجوالة برسفيرنس، من ارتفاع 12 متراً (40 قدماً) فوق سطح المريخ.

وفي الصورة، يمكن رؤية برسفيرنس بلا حراك في التربة الحمراء للكوكب بالخلفية، ولا يمكن تمييزها تقريباً عن الصخور الكبيرة المتناثرة عبر منظر المريخ.

وشارك مختبر الدفع النفاث (JPL)، التابع لـ «ناسا»، الصورة على «تويتر»، الاثنين الماضي، مضيفاً أن رحلة «إنجينويتي» رقم 51 استغرقت أقل من 137 ثانية، وشهدت المروحية الصغيرة تسافر لما مجموعه 188 متراً (617 قدماً).

ويتناوب الروبوتان الموجودان على سطح المريخ في التقاط صور رائعة لبعضهما. وفي الأسبوع الماضي فقط، التقطت مركبة برسفيرنس صورة تظهر كمية هائلة من غبار المريخ المتراكم على دوارات المروحية.

وجاءت أحدث الصور الإبداعية بعد 9 أيام فقط من رحلة المروحية الخمسين فوق سطح الكوكب.

وبسبب المسافة بين المريخ والأرض، فإن القيادة عن بُعد أمر مستحيل، لذلك تطير المروحية في مسارات طيران مبرمجة مسبقاً. وأصبحت بمنزلة مستكشف لبرسفيرنس، مما يساعد في تحديد المواقع التي تهم المركبة الجوالة في مهمتها للبحث عن علامات الحياة القديمة على الكوكب الأحمر.

back to top