اردوغان: تركيا تدخل نادي دول الطاقة النووية في العالم

نشر في 27-04-2023 | 18:43
آخر تحديث 30-04-2023 | 18:34
اردوغان خلال افتتاح أول محطة للطاقة النووية في تركيا
اردوغان خلال افتتاح أول محطة للطاقة النووية في تركيا
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده دخلت نادي دول الطاقة النووية في العالم، عبر محطة «آق قويو» في ولاية مرسين، وذلك في أول نشاط رسمي له منذ إصابته بوعكة خلال لقاء تلفزيوني مباشر.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته عبر اتصال مرئي، في حفل تزويد محطة «آق قويو» بأول وقود نووي، برفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح أردوغان أنه مع تزويدها بالوقود النووي اكتسبت محطة «آق قويو» هويتها بوصفها منشأة نووية.



أضاف الرئيس التركي أن جميع وحدات «آق قويو» ستدخل الخدمة تباعاً حتى عام 2028، وستوفر المحطة 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء، وتابع «لقد جعلنا تركيا من البلدان المستخدمة للطاقة النووية عبر محطة آق قويو بعد أن وصفت المفوضية الأوروبية هذه الطاقة بالخضراء».

كما أشار أردوغان إلى أن عدم تأثر محطة «آق قويو» النووية بالزلزال، الذي ضرب تركيا في 6 فبراير، مؤشر على مدى دقة أعمال البناء التي نفذها المهندسون والعمال المحليون.

بينما أردف قائلاً «محطة آق قويو النووية نتاج الاستثمار المشترك الأكبر لنا مع روسيا، وعند دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية سيتم إنتاج نحو 35 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنوياً».

فيما أكد أردوغان أن محطة «آق قويو» ستساهم بخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنوياً، وستؤثر إيجابياً على زيادة دخلها القومي، واستطرد «على ضوء خبرتنا في مشروع محطة آق قويو، سنبدأ خلال أقرب فرصة بمحطتينا الثانية والثالثة المخطط إنشاؤهما في مناطق مختلفة».

back to top