5 نواب يقدمون مقترح الحقوق المدنية للبدون

بطاقة لـ 5 سنوات والإقامة الدائمة والعلاج

نشر في 30-10-2022
آخر تحديث 30-10-2022 | 19:06
النائب مبارك الطشة
النائب مبارك الطشة
تقدم النواب ثامر السويط وخالد العميرة وعادل الدمخي وشعيب المويزري ومبارك الطشة، باقتراح بقانون بشأن الحقوق المدنية والقانونية والاجتماعية لغير محددي الجنسية (البدون).

ويقضي المقترح بتطبيق أحكام هذا القانون بأنه: يُقصد بـ «غير محّددي الجنسية» كل من لا يحمل جنسية أي دولة، ويوجد على أرض الكويت، ولا تعترف بمواطنته أي دولة من الدول بموجب قوانينها. وتعتبر إقامة الأصول مكملة لإقامة الفروع، بشرط أن يكون الفرع مولوداً أو مقيماً بالكويت.



ومنح مقترح القانون غير محّددي الجنسية بطاقة خاصة صالحة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، تصدر عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ويحق لهم الإقامة الدائمة في الكويت والعلاج والدواء والرعاية الصحية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة والتعليم في جميع المراحل الدراسية، إضافة إلى مراحل التعليم العالي، وفقاً لنظم وقواعد القبول بها وشهادات الميلاد والوفاة ورخص القيادة بجميع أنواعها وجوازات السفر بموجب القانون، وجواز العمل بالقطاعين العام والخاص، ومعاملتهم معاملة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وصرف مستحقات ومكافأة نهاية الخدمة وأية حقوق مالية حسب الأنظمة المرعية، وتحرير وتوثيق عقود الزواج والطلاق وحصر الإرث وجميع ما يتعلّق بالأحوال الشخصية، وتملّك العقار لغرض السكن الخاص.

back to top