بريطانيا تحظر استحواذ «مايكروسوفت» على «أكتيفجن» مقابل 69 مليار دولار

• بسبب مخاوف حول المنافسة في سوق الألعاب السحابية

نشر في 26-04-2023
آخر تحديث 26-04-2023 | 18:49
شركة مايكروسوفت
شركة مايكروسوفت

أعلنت أكبر هيئة تنظيمية للمنافسة في بريطانيا، الأربعاء، حظر صفقة استحواذ «مايكروسوفت» على شركة ألعاب الفيديو «أكتيفجن بليزارد» المطورة لسلسلة «نداء الواجب» الشهيرة.

وقالت هيئة المنافسة والأسواق بالمملكة المتحدة، في بيان، إنها تعارض الصفقة، لأنها تثير مخاوف بشأن المنافسة في سوق الألعاب السحابية الناشئ.

ويمثل الحظر إخفاقاً كبيراً لشركة التكنولوجيا الأميركية «مايكروسوفت»، والتي سعت مراراً لإقناع السُّلطات بأن الصفقة ستفيد المنافسة، لكنها أكدت عزمها الاستئناف ضد القرار.

من جانبها، قالت هيئة المنافسة والأسواق إن «مايكروسوفت» قد تجعل ألعاب «أكتيفجن» حصرية لمنصتها للألعاب السحابية «إكس بوكس جيم باس»، وتوقف توزيعها على المشاركين الرئيسيين الآخرين في المجال.

وأعلنت «مايكروسوفت» عزمها الاستحواذ على «أكتيفجن بليزارد» في يناير 2022 مقابل 69 مليار دولار، في واحدة من أكبر الصفقات التي شهدتها صناعة ألعاب الفيديو حتى الآن.

ومع ذلك، اعترض بعض منافسي «مايكروسوفت» على الصفقة، خوفاً من أنها قد تمنحها سيطرة كبيرة على سوق الألعاب، الذي تبلغ قيمته 200 مليار دولار، وتركز القلق تحديداً على احتمال وقف توزيع امتياز سلسلة ألعاب «نداء الواجب» ذات الانتشار الواسع على المنصات الأخرى.

back to top