«صندوق التنمية»: 4.7 ملايين دينار حجم مساهماتنا في دعم برامج مكافحة الملاريا والأوبئة بالعالم

نشر في 25-04-2023 | 18:24
آخر تحديث 25-04-2023 | 20:42
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أن حجم مساهماته في دعم المؤسسات الأممية والبرامج الدولية المعنية بمكافحة الملاريا والأمراض المدارية المهمشة والأوبئة حول العالم بلغ نحو 4.76 ملايين دينار حتى أبريل الحالي.

وأوضح الصندوق، في بيان صحافي، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا، أن مساهماته في دعم جهود وبرامج منظمة الصحة العالمية بلغت 2.2 مليون دينار، بالإضافة الى دعم بمبلغ 1.5 مليون دينار لجهود الصندوق العالمي في مكافحة أمراض الإيدز والملاريا والسل.

وأشار إلى أن دعم جهود مركز «كارتر» الأميركي، المختص في المساعدة على تحسين نوعية الحياة للناس، بنحو 699 ألف دينار، علاوة على 304 آلاف دينار لدعم جهود منظمة التحالف العالمي للقاحات والتطعيم (جافي).

وذكر أن الصندوق الكويتي يدعم برنامج الشراكة لأجل مكافحة مرض الملاريا منذ تأسيسه عام 2008 تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، والذي يهدف إلى التنسيق بين الجهات التمويلية الدولية للإسراع في مكافحة المرض على مستوى العالم، إضافة إلى تمويل برنامج الصندوق العالمي لمكافحة أمراض الإيدز والسل الذي أسس عام 2002.

يذكر أن مساهمات «الكويتي للتنمية» في مجال مكافحة الأمراض تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، حيث ساهم في تمويل برامج مكافحة وباء عمى النهر (الأول والثاني).

كما يسهم الصندوق نيابة عن دولة الكويت في عدد من المؤسسات والهيئات التي تعمل في مجالات تتعلق بالصحة ومكافحة الأمراض مثل صندوق أمراض المناطق المدارية، وبرنامج مكافحة الديدان الطفيلية (دودة غينيا)، وبرنامج الشراكة لأجل مكافحة مرض الملاريا، والبرنامج القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، إضافة إلى الصندوق العالمي لمكافحة أمراض الإيدز والملاريا والسل.

ويعد اليوم العالمي لمكافحة الملاريا، الذي يصادف 25 أبريل من كل عام، مناسبة لإبراز الحاجة إلى الاستثمار والالتزام السياسي المستمر للوقاية من الملاريا ومكافحتها، وتم تأسيسه من قبل الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية خلال جمعية الصحة العالمية 2007.

back to top