«نفط الكويت»: عوامل عرقلت هدف الإنتاج السنوي

• معظمها كهربائية وميكانيكية وأخرى مرتبطة بالمكامن

نشر في 24-04-2023
آخر تحديث 24-04-2023 | 18:08
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

قال مصدر نفطي مطلع، إن شركة نفط الكويت تعمل حالياً على معالجة أسباب التأخر في تنفيذ بعض المشروعات الحيوية الكبرى كمشروعات حقن ومعالجة المياه ومشروعات زيادة الإنتاج للوصول إلى الطاقة المستهدفة والمتأخرة في الوقت نفسه، وهي الوصول إلى معدل إنتاج 3.5 ملايين برميل من النفط الخام يوميا بحلول عام 2035.

ولفت المصدر، في الوقت نفسه، إلى عدم تحقيق الهدف السنوي لإنتاج النفط ورفع الطاقة الانتاجية من النفط الخام، عازياً ذلك إلى عوامل كهربائية وميكانيكية وأخرى مرتبطة بالمكامن، موضحاً أنه تتم حالياً معالجة تلك الأعطال واستبدال المضخات وفقاً لجدول زمني يتناسب مع عدد أبراج الحفر المتوافرة.

وأضاف أن الشركة بدأت فعلياً إجراء المزيد من الدراسات الفنية المتخصصة بشأن حالة المكامن النفطية في الحقول التابعة لها، لربط قدرتها الإنتاجية مع قدرة المنشآت على معالجة النفط والغاز المنتج.

على صعيد آخر، أكد المصدر حرص الشركة على أن تكون العقود الحالية والمستقبلية بمثابة تجديد للعقود السابقة لنفس شركات المقاولات، الأمر الذي سيساهم في الحصول على نسب تخفيض في أسعار المقاولين بنحو يقدر بين 5 في المئة إلى 26 في المئة مقارنة بأسعار العقود السابقة.

وأوضح أن تجديد العقود السابقة جاء حسب قرار تم الإجماع عليه نظراً للإجراءات ومتطلبات الدورة التعاقدية المعقدة، مشيراً إلى أن ذلك سيساعد في توفير الوقت دون الحاجة إلى دراسة قاعدة بيانات جديدة لمقاولين جدد.

back to top