العتيبي: بدل نقدي لإجازات الكويتيين في «الخاص».. أسوة بنظرائهم في الحكومة

نشر في 30-10-2022 | 16:51
آخر تحديث 30-10-2022 | 17:27
النائب فارس العتيبي
النائب فارس العتيبي

أعلن النائب فارس العتيبي عن تقدمه باقتراح لتعديل قانون العمل في «القطاع الأهلي»، بما يسمح بصرف بدل نقدي أثناء الخدمة عن رصيد الإجازات الدورية المجمعة، وذلك للعامل الكويتي الذي أمضى سنتين في الخدمة، على ألا يقل رصيد إجازاته بعد صرف البدل عن 15 يوماً.

وبحسب المذكرة الإيضاحية فقد «صدر القانون رقم 6 لسنة 2010 المشار إليه في شأن العمل في القطاع الأهلي وقد صدرت القوانين المنظمة لتشجيع ودعم العمالة الوطنية للعمل في الجهات غير الحكومية، وذلك من خلال فرض وحماية الحقوق العمالية وتقديم ضمانات أكثر للعامل ومساواة العاملين بهذه الجهات بنظرائهم العاملين بالجهات الحكومية».



ومن هذا المنطلق جاء التعديل على القانون المشار إليه باستحقاق العاملين في غير الجهات الحكومية ببيع رصيد إجازاتهم وصرف بدل نقدي أسوة بالعاملين في الجهات الحكومية.

كما اشترطت المادة ألا يقل مدة عمله قبل صرف البدل النقدي عن مدة سنتين وهي المدة الأقل حرصاً على حقوق العاملين بهذه الجهات كما أعطت استحقاقاً للعامل بتجميع إجازاته لأكثر من سنتين من دون شرط موافقة صاحب العمل وحفظاً لحقوق العامل من الضياع.

ونصت المادة الثانية من القانون على مادة تنفيذية قررت العمل به بعد نشره في الجريدة الرسمية بقولها على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون ويُعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.



back to top