«آسيا كابيتال»: «AG&P» لديها فرص جديدة لتطوير الغاز الطبيعي المسال عالمياً

• البدر: نعمل على استكشاف الاندماج مع منصة ضيافة أكبر بهدف طرح عام أولي في 2023

نشر في 19-04-2023
آخر تحديث 19-04-2023 | 23:53
 رئيس مجلس الإدارة ضاري البدر
رئيس مجلس الإدارة ضاري البدر

كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة آسيا كابيتال الاستثمارية ضاري البدر أن عام 2022 قدم لنا العديد من فرص النمو لاستثمارات الشركة الأساسية، إذ تمت إعادة فتح الأسواق من القيود المفروضة جراء تداعيات جائحة كورونا، لكنها في نفس الوقت قدمت تحديثات تتعلق بتقلبات السوق وتشديد ظروف سوق الائتمان.

وأضاف البدر، في كلمته أثناء الجمعية العامة للشركة التي عقدت اليوم بنصاب بلغ 56 في المئة، أن أولويات الشركة تركزت خلال العام الماضي في الحفاظ على قيمة استثماراتها الأساسية، وتعزيزها من خلال زيادة المراقبة والمراجعة والإشراف على فنادق دويت الهند، وهي واحدة من أكبر أصولنا التي تستثمر في 6 فنادق عاملة بالهند، إذ نواصل ضمان إدارة الفندق بشكل جيد، واستمرت العمليات على مستوى عال من الانتعاش في سوق الضيافة الهندي عام 2022، وقد ترجم ذلك الى متوسط معدلات يومية قياسية ومعدلات إشغال وأرباح قبل الفوائد والشوائب والإهلاك والإطفاء.

وذكر أن الاستثمارات القصيرة الأجل في شركة الخليجي الأطلسي والمحيط الهادي (AGP)، وهي إحدى استثماراتنا الأساسية في مشاريع البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال والغاز، من أجل ضمان التنفيذ السلس للمشاريع الأساسية وخلق قيمة للمساهمين، حيث واصلت الشركة البناء في عقودها المتراكمة، وحددت فرصا جديدة لتطوير الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

وأكد أن الشركة استمرت في مراقبة ومتابعة استثماراتها في صناديق الأسهم الخاصة مع توافر بعض السيولة الإيجابية التي تدعم تدفقاتها النقدية.

وقال إن الشركة توصلت في فبراير 2022 الى اتفاق للاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 21.4 بالمئة في شركة الخليج الأطلسي والمحيط الهادي (AGP) لتصل استثمارات الشركة الى 39.3 بالمئة، وقد نفذت عملية الشراء بخصم كبير من خلال عملية التقييم في نهاية عام 2021، وحققت عملية الاستحواذ مكاسب 13.7 مليون دينار.

وتابع البدر: عززت الشركة معايير الحوكمة وبيئة الأعمال والمسؤولية الاجتماعية من خلال عدد من المبادرات الجديدة، التي ضمت إجراء تحليل كامل للثغرات في السياسة والإجراءات الداخلية من خلال مشاركة مستشار متخصص، وبعد ذلك تحديث جميع السياسات والإجراءات الخاصة لضمان التوافق مع القوانين وأفضل الممارسات، إضافة الى تعيين مسؤول جديد للمطابقة والالتزام، يتمتع بالمهارات ذات الصلة لضمان أعلى مستوى من الامتثال، علاوة على بدء برنامج المسؤولية الاجتماعية من خلال دعم المبادرات والمؤسسات المهمة على نطاق واسع.

وأشار الى أن الشركة وظفت السيولة الفائضة لديها في أسهم الخزينة، والتي اعتقدنا أنها تتداول أقل بكثير من قيمتها الجوهرية، إذ تضمن برنامج إعادة شراء الأسهم استثمارا بقيمة 770 ألف دينار، بمتوسط تكلفة شراء 51 فلسا للسهم الواحد، مقارنة بالقيمة الدفترية البالغة 110 فلوس للسهم في 31 ديسمبر 2022.

وعن الأداء المالي لعام 2022، قال إنه بجانب مبادرتنا والتطورات الإيجابية بشكل عام في القطاعات الأساسية، استطاعت الشركة تقديم أصل أداء مالي خلال 15 عاما، حيث بلغ صافي الربح 9.45 ملايين دينار، بواقع 12.42 فلسا بنهاية عام 2022، مقارنة بصافي ربح 3 ملايين، بما يعادل 4.1 فلوس للسهم، عام 2021.

ولفت الى أن اجمالي أصول الشركة ارتفع الى 85.3 مليونا، بزيادة 12.1 بالمئة عما تم تحقيقه عام 2021، إذ بلغت 76.11 مليونا، كما ارتفعت حقوق المساهمين الى 83.47 بالمئة، من 74.75 مليونا عام 2021، محققين بذلك أعلى مستوى لحقوق المساهمين منذ عام 2014.

وأنهت الشركة عام 2022 بمستوى سيولة مريح مع موارد نقدية كبيرة بلغت 1.69 مليون دينار، من دون وجود ديون مصرفية.

النظرة المستقبلية

وفيما يخص النظرة المستقبلية لاستثمارات الشركة في فنادق دويت الهند، قال البدر إن هدف الشركة للعام الحالي هو البناء على هذا الأداء، وتطوير خيارات تحقيق الدخل في الأسواق العامة بالهند، والتي تتمتع بنظرة إيجابية قوية على القطاع، ولتحقيق ذلك، نعمل على استكشاف إمكانية الاندماج مع منصة ضيافة أكبر بهدف طرح عام أوّلي عام 2023.

وحول استثمارات الشركة الاستراتيجية في شركة ABG، تعمل الشركة على جمع تمويل إضافي عام 2023 لدعم استحواذها على مشاريع إضافية للغاز الطبيعي المسال وتمويل رأس المال العامل للمشاريع الممنوحة حديثا.

الجمعية العامة

ووافقت الجمعية العمومية العادية لشركة آسيا كابيتال الاستثمارية على كل بنود جدول أعمالها، وأهمها توزيع أسهم منحة 5 بالمئة عن واقع أداء عام 2022، وذلك باستخدام أسهم الخزينة.

كما وافقت على السماح لرئيس مجلس الإدارة بالجمع بين عضويته في مجلس إدارة الشركة وعضوية مجلس إدارة شركة أخرى تمارس النشاط ذاته الذي تزاوله.

back to top