روسيا تدعو إلى «اتحاد» لمواجهة «ابتزاز الغرب»

أوكرانيا تتسلم أول «باتريوت» وشويغو يتفقد «يارس النووي»

نشر في 20-04-2023
آخر تحديث 19-04-2023 | 17:17
جندي أوكراني يعزف الموسيقى بمناسبة عيد القيامة الأرثوذكسي قرب باخموت أمس الأول (أ ف ب)
جندي أوكراني يعزف الموسيقى بمناسبة عيد القيامة الأرثوذكسي قرب باخموت أمس الأول (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي يقوم بجولة في أميركا اللاتينية، أمس، إلى «اتحاد» لمواجهة «الابتزاز» الغربي.

وقال لافروف، في مؤتمر صحافي مع نظيره الفنزويلي إيفان جيل، أمس الأول، إنه «من الضروري توحيد الجهود لمواجهة محاولات الابتزاز والضغط الأحادي غير القانوني من جانب الغرب»، مشيرا بذلك إلى «عالم متعدد الأقطاب».

وأجرى الوزير الروسي مساء الثلاثاء محادثات مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي أشار في تغريدة على «تويتر» إلى «لقاء لطيف يوطد العلاقات الثنائية وخطة التعاون» بين البلدين.

وفنزويلا هي المحطة الثانية من جولة لافروف في أميركا اللاتينية، بدأت بالبرازيل وتشمل كوبا ونيكاراغوا أيضا، وقال لافروف إن «فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا دول تختار مسارها بنفسها».

والدول الثلاث التي تتبنى مبادئ مستوحاة من الاشتراكية، وتنتقدها المنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق الإنسان بسبب تقصيرها في مجال الديموقراطية، تربطها علاقات صعبة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتطرق الوزير الروسي أيضا إلى الحرب في أوكرانيا، مؤكدا «سنحل الوضع في أوكرانيا والنزاعات الأخرى في العالم بناء على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة بشأن المساواة في السيادة بين الدول على أساس مبدأ أن الأمن كل لا يتجزأ»، مضيفا أن «مهمتنا هي ضمان تطبيق ميثاق الأمم المتحدة بالكامل، وعدم إلغاء حق تقرير المصير عندما يناسب ذلك الغرب».

وبعدما واجه انتقادات أميركية بسبب «ترديد الدعاية الروسية والصينية»، دان الرئيس البرازيلي إيناسيو لويس لولا دا سيلفا بوضوح «انتهاك وحدة أراضي أوكرانيا» خلال مأدبة على شرف الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، مؤكدا أن «حكومته تؤيد حلا سياسيا تفاوضيا للنزاع»، وجدد القرار «التمسك» بوحدة أراضي أوكرانيا ويدعو إلى سلام «عادل ودائم».

وفنزويلا حليف رئيسي لروسيا منذ عهد الرئيس هوغو شافيز (1999-2013).

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسيتش ريزنيكوف، أمس، أن الجيش الأوكراني تسلم أولى أنظمة الدفاع الجوي الأميركية باتريوت التي يفترض أن تساعد كييف في حماية أجوائها من الصواريخ الروسية.

وكتب الوزير الأوكراني، في تغريدة على «تويتر»، «اليوم أصبحت سماؤنا الأوكرانية الجميلة أكثر أمانا». وشكر الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا على «الوفاء بوعدها».

في المقابل، تفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، فوج قوات تم تزويده بصواريخ يارس الاستراتيجية في مقاطعة كالوغا. ويارس هو صاروخ باليستي عابر للقارات يتجاوز مداه 10 آلاف كيلومتر، ويعمل بالوقود الصلب، وهو قادر على حمل عدة رؤوس نووية.

back to top