«كامكو إنفست»: أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في 5 أشهر

نشر في 17-04-2023
آخر تحديث 16-04-2023 | 18:01
أسعار النفط
أسعار النفط

ساهمت خطة خفض حصص الإنتاج المفاجئة، التي أعلنتها «أوبك» وحلفاؤها في بداية أبريل 2023 في تعزيز أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 5 أشهر بعد تراجعها الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها في 15 شهراً في أعقاب أزمة قطاع البنوك في الولايات المتحدة وعلى خلفية المخاوف الناجمة عن انتقال عدوى تلك الاضطرابات إلى مناطق أخرى وفئات الأصول المختلفة.

وأدى دفع خفض حصص الإنتاج إلى دفع المشترين الآسيويين إلى اقتناص الشحنات خوفاً من ارتفاع الأسعار في المدى القريب، في وقت كشف تقرير صادر عن وكالة بلومبرغ أن مصافي التكرير في اليابان والصين وتايلند بدأت في اقتناص فرصة شراء شحنات النفط الفورية تحميل شهر يونيو 2023 بوتيرة سريعة.

وحسب تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، ظلت المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر على أسواق النفط متباينة، حيث يتوقع الآن أن يكون النمو العالمي أبطأ مما كان متوقعاً في السابق، بينما قد تتوقف موجة رفع أسعار الفائدة حالياً نتيجة لاعتدال معدلات التضخم.

وسلط محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفدرالي الضوء على مخاطر أزمة قطاع البنوك وتأثيرها على الاقتصاد وبالتالي الطلب على النفط. كما أعطت أحدث بيانات التضخم من الولايات المتحدة إشارات متضاربة مع ارتفاع التضخم الأساسي وانخفاض المؤشر الكلي على أساس سنوي إلى أدنى المستويات المسجلة منذ أبريل 2021.

لكن توقعات الإجماع تشير الآن إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أقل حدة هذا العام، هذا إلى جانب التفاؤل بأن الولايات المتحدة ستكون على وشك إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة، بل والبدء في خفضها بنهاية العام الحالي. وبالانتقال إلى أوروبا، صرح أحد أعضاء البنك المركزي الأوروبي إن البنك قد انتهى من معظم زيادات أسعار الفائدة.

وعلى صعيد الطلب، ظلت الصين هي النقطة المضيئة في سوق النفط حيث أظهرت أحدث البيانات تحسن الطلب بوتيرة قوية على الرغم من وجود بعض التحفظات.

إذ ارتفعت واردات الصين من النفط في مارس 2023 بنسبة 22.5 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى نحو 12.3 مليون برميل يومياً، فيما يعد أعلى مستوى منذ يونيو 2020.

إلا أن ذلك النمو يعزى إلى تزايد عمليات تشغيل المصافي التي تستهدف الاستفادة من ارتفاع الطلب على تصدير المنتجات المكررة والتي سجلت نمواً خلال الشهر.

وما يزال الطلب المحلي في الصين ضعيفاً حيث كشفت أحدث تقارير التضخم عن ارتفاع الأسعار بأبطأ وتيرة منذ سبتمبر 2021.

وظل الطلب على البنزين قوياً في الولايات المتحدة مع ارتفاع الاستهلاك إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ ديسمبر 2021 في مارس 2023.

ويعزى ذلك بصفة رئيسية إلى حالة الطقس الأكثر دفئاً من المعتاد، الأمر الذي أدى إلى زيادة حركة التنقل.

ووفقاً لوكالة بلومبرغ، أدى انخفاض أسعار البنزين بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي إلى زيادة الاستهلاك.

أما على صعيد العرض، تراجع إنتاج أوبك هامشياً في مارس 2023، وفقاً لبيانات وكالة بلومبرغ. إذ بلغ إجمالي الإنتاج 29.16 مليون برميل يومياً فيما يعزى بصفة رئيسية إلى الانخفاض الحاد لإنتاج أنغولا والانخفاضات الهامشية التي شهدها إنتاج كل من العراق والسعودية.

وقابل تلك الانخفاضات ارتفاع الإنتاج بصفة رئيسية من نيجيريا.

من جهة أخرى، ارتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 7 أبريل 2023، مسجلاً زيادة قدرها 100 ألف برميل يومياً ليصل إلى 12.3 مليون برميل يومياً، بعد أن ظل ثابتاً خلال الأسبوع السابق.

ويعكس ثبات إنتاج النفط الأميركي الاتجاه الهبوطي لعدد منصات حفر النفط، التي تراجع عددها إلى أقل من مستوى 600 منصة حفر خلال نفس الأسبوع.

back to top