الموجة المطرية عبرت بسلام وبأقل الأضرار

«الأشغال» تلقت 87 شكوى... ولا غرقات للطرق والمناطق

نشر في 13-04-2023 | 13:27
آخر تحديث 13-04-2023 | 16:18
No Image Caption

عبرت الموجة المطرية خلال الأيام الماضية بأقل الخسائر، إذ كانت المتساقطات ضمن المعدلات المتوسطة، بالإضافة إلى حجم الاستعدادات الحكومية لمواجهة أي غرقة محتملة على غرار الغرقات الثلاث التي شهدتها البلاد خلال موسم الشتاء الحالي.

وأعلنت إدارة الأرصاد الجوية، في تقريرها حول معدل الامطار يوم الأربعاء، ان المتساقطات تراوحت بين 2 ملم بالاحمدي و24 ملم باللياح، وبقيت ضمن الطاقة الاستيعابية لشبكة تصريف مياه الامطار ما حال دون حصول تجمعات كبيرة للمياه.

وقالت وزارة الاشغال العامة، إن فرق الطوارئ كانت منتشرة في مختلف المناطق للتدخل السريع في حال وجود حالات طارئة، موضحة أن البلاد شهدت أمطارا متوسطة على معظم المناطق، وتم رصد حالات تجمع محدود للمياه في الطرق الداخلية والرئيسية، وتعاملت معها فرق الطوارئ، وتم فتح الطرق المغلقة احترازيا كلها.

وذكر المتحدث الرسمي لـ «الاشغال» أحمد الصالح، ان فرق الطوارئ التابعة للوزارة استطاعت السيطرة على أغلب المواقع خلال الحالة المطرية، ولم يسجل إغلاقات للطرق، ورغم كثافة الأمطار في المنطقة الشمالية فإنها مرت بسلام دون أضرار.

وأشار الصالح إلى أنه تم اغلاق بعض الطرق الداخلية احترازيا في مناطق القصر والجهراء والنعيم، إضافة إلى إغلاق الهيئة العامة للطرق جزءا من طريق الفحيحيل، وجزءا من الدائري السابع، لوجود تجمع مياه عليهما، وذلك فترة قصيرة، ثم تم فتحهما على الفور بعد التعامل مع تلك المياه.

وأوضح أن فرق الطوارئ وزعت 100 مضخة على المواقع الحرجة، اضافة الى المعدات الاخرى التي تقارب الـ 100 معدة، مثمنا دور الحرس الوطني وقوة الاطفاء وشركة نفط الكويت في التعامل مع تجمعات المياه، فضلا عن دور البلدية في ازالة كل المخلفات التي قد تؤدي إلى إغلاق الجاليات.

وقالت «الأشغال»، في بيان لها، إنها تلقت 87 شكوى تعاملت معها، منها 30 في الجهراء، و10 شكاوى في العاصمة، و19 في الفروانية، و8 في حولي، و3 في مبارك الكبير، و8 في الاحمدي، بالاضافة الى 9 شكاوى على الطرق السريعة.

تجمعات مياه محدودة على طريقي الفحيحيل و»السابع» وتمت معالجتها سريعاً

بدوره، أكد مدير ادارة التوعية المرورية بالادارة العامة للمرور العقيد نواف الحيان، ان جميع الطرق شهدت انسيابية عالية وطبيعية في الحركة وسط الحالة المطرية التي شهدتها البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية، موضحا ان التقاطعات المرورية لم تشهد أي تعطل.

وكانت وزارة الداخلية دعت الجميع الى ضرورة اتباع تعليمات وإرشادات رجال الامن بالطريق، في حال وجود تحويلات أو طرق بديلة أثناء هطول الأمطار على البلاد.



وعلى مستوى جهود «الداخلية»، واكب وكيل الوزارة الفريق انور البرجس خلال جولات مسائية ليل أمس جهود الجهات المختصة التابعة للوزارة والجهات الحكومية الأخرى للتعامل الفوري والسريع مع تجمعات المياه، حفاظا على مرتادي الطريق وضمان امن وسلامة الجميع.

وتفقد البرجس مركز عمليات الازمات والكوارث، لمتابعة إجراءات التعامل مع الأمطار، وتسهيل الحركة المرورية، وتقديم المساعدات المرورية والأمنية والإنسانية على مدار الساعة.

المتساقطات لم تتجاوز 24 ملم وبقيت ضمن الطاقة الاستيعابية لشبكة التصريف

من جهته، أكد المدير العام للإدارة العامة للدفاع المدني العميد جمال محمد، أنه تم التنسيق والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية للتعامل مع تقلبات الطقس، لافتا إلى أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية، ومنها تفعيل مركز الأزمات والكوارث واستدعاء الضباط والمنسقين، فضلا عن تجهيز وتحضير معدات ومضخات سحب المياه وتوزيعها على المناطق لتقليل الاختناقات المرورية على الطرق الرئيسية والفرعية وتسهيل حركة المرور.

back to top