«دكة العبيد» يروي خمس حكايات إنسانية

نشر في 12-04-2023
آخر تحديث 12-04-2023 | 16:20
لقطة من المسلسل
لقطة من المسلسل

من أعمال «شاهد» الأصلية وإنتاج «استوديوهات MBC»، بدأ عرض أحداث الملحمة الدرامية الضخمة «دكة العبيد» على MBC1.

وتولت الكاتبة هبة مشاري حمادة تأليف العمل، وأدار دفته الإخراجية سعد الوسلاتي، وتتوزع البطولة بين كوكبة من الممثلين السعوديين، منهم فايز بن جريس، العنود سعود، هاشم نجدي، نواف الظفيري، حنين تركستاني، نزار السليماني، سعيد القحطاني، إلى جانب ممثلين عالميين، منهم أبيكشا بوروال، سانتشي راي، آيشواريا شانكير، كاناك غارغ من الهند، شانون غاسكين، جانيك تشارلز، جاستينا بيوسا من بريطانيا، لورين إليس توماس من أستراليا، كريستوفر جوردون وأفانت سترانجل من كندا، ناتاشا شوفاني وجوي حلاق من لبنان.

وتولى مهمة المنتج المنفذ بدر الدين علوش، تحت إشراف المنتجين المنفذين صفاء أبو رزق وفراس دهني، ضمن إنتاج ضخم تدور أحداثه بين 6 بلدان، وصور في ثلاثة بلدان، وبنيت 4 موانئ و5 سفن تحاكي المرحلة الزمنية.

وصُوّر العمل في أكثر من 100 موقع طبيعي مبهر ضمن عدد من البلدان والمناطق الجغرافية، وتقع أحداث العمل خلال القرن التاسع عشر، ويروي خمس حكايات إنسانية تحدث بالتوازي لشخصيات تنتمي إلى مناطق جغرافية متباعدة، قبل أن تلتقي مصائر الأبطال الذين تجمعهم مأساة الوقوع أسرى العبودية في زمن راجت به تجارة الرقيق.

وأوضح فايز بن جريس أن «أحداث المسلسل ستبين المزيد من التفاصيل عن التاجر النجدي ذيب الذي يعمل في تجارة الخيول بالهند مع ابن عمه نايف، وتجد شخصيات جميلة تتكلم عن البطلة لافني ورهول ويحيى وشخصيات أخرى ضمن هذا الخط».

من جانبها، تشرح أبيكشا بوروال عن شخصية الأميرة الهندية لافني، فتقول: «بدأت رحلة مع مخدومتها التي تثق بها، لكنها تتعرض لمؤامرة وتختطف، وتكون عرضة للوقوع في فخ العبودية»، مضيفة أن «لافني شجاعة ولا تحني رأسها مهما كانت الصعوبات».

وأشارت إلى الديكورات المبهرة ومواقع التصوير الغنية والأزياء والتفاصيل التي أعدت لهذا المشروع على أكمل وجه، للخروج بعمل رائع.

من جانبه، ذكر المخرج لسعد الوسلاتي: «اننا أمام عمل تاريخي تدور أحداثه في بداية القرن العشرين، ضمن قصة نحكي فيها عن سوق العبيد والرحلة التي يقومون بها، منذ لحظة اختطافهم حتى وصولهم إلى دكة العبيد».

وبدأ عرض الملحمة الدرامية «دكة العبيد» أمس على «MBC1».

back to top