ممثل الأمير: ذوو الهمم قادرون على مواجهة التحديات وتحقيق الإنجازات

• سموه زار نادي المعاقين وجمعية المكفوفين وافتتح منشأة صباح الأحمد الرياضية

نشر في 12-04-2023
آخر تحديث 11-04-2023 | 19:26
قال ممثل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، إن ذوي الهمم بثقتهم في أنفسهم قادرون على مواجهة التحديات وبصبرهم وعزيمتهم قادرون على تحقيق الإنجازات، مضيفاً: أنتم مكون أساسي في مجتمعنا ومكانتكم في القلوب راسخة، فلكم منا كل حب وتقدير ودعوات.

وأضاف سموه أنه «تأكيداً لدوركم في بناء الدولة ونهضتها، فإن القيادة السياسية تؤكد أنكم جزء لا يتجزأ من نسيج وطننا الغالي، وركن أساسي من كيانه، مبيناً أن الدولة بجميع جهاتها المعنية لاسيما الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لا تدخر وسعاً في توفير جميع سبل الدعم والرعاية لكم؛ تحقيقاً لراحتكم واستثماراً لقدراتكم.

جاء ذلك خلال زيارة سموه يرافقه رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد النادي الكويتي الرياضي للمعاقين، حيث كان في استقبال سموه وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، والمدير العام للهيئة العامة للرياضة بالتكليف فيصل اليتيم، ورئيس مجلس إدارة النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري.

وألقى ممثل سمو الأمير كلمة بهذه المناسبة جاء في نصها: في هذه الليلة المباركة من ليالي شهر رمضان الفضيل يسرني أن ألتقي بالأخوة والأبناء في النادي الكويتي الرياضي للمعاقين لأنقل إليكم جميعاً تهنئة والدي صاحب السمو أمير البلاد المفدى بشهر رمضان الكريم، كما يطيب لي أن أبادلكم التهاني والتبريكات بشهر الخير والمغفرة أعاده الله علينا وعليكم وعلى وطننا العزيز والأمتين الإسلامية والعربية باليمن والبركات.

رؤية 2035

وقال سموه: لقد خلق الله الإنسان وفضله على سائر المخلوقات ووهبه نعماً كثيرة ظاهرة وباطنة... فإذا سلب منه إحداها فإن ذلك يكون لحكمة، مشيراً إلى أن دعم التنمية البشرية والمجتمعية من الأهداف الاستراتيجية التنموية للكويت، مضيفاً: ومن مرتكزاتها في خطتها الوطنية في «رؤية الكويت 2035» رأسمال بشري إبداعي، وأنتم - ذوو الهمم - من رأسمال وطننا العزيز وإبداعكم هدف وغاية وتوفير الرعاية لكم واجب علينا.

وأردف سموه: نحن نؤكد أنكم من ثروتنا البشرية فإننا نثمن عالياً ما يتم اتخاذه من المعنيين من قرارات وإجراءات تتعلق بكم واحتياجاتكم: تكريماً وتطويراً وتدريباً وتعليماً وتوظيفاً.

وعبر عن تقديره للجهود الطيبة التي يبذلها القائمون على النادي الكويتي الرياضي للمعاقين وجميع أجهزته المشرفة على أنشطته وفعالياته والتي توجت بتحقيق الإنجازات الرياضية ورفع اسم دولة الكويت عاليا في المحافل الإقليمية والدولية.

ساندوهم لتحصدوا ثمار تفوقهم وتميزهم واهتموا بصقل قدراتهم ومهاراتهم

وأعرب عن فخره بحصد أبطال منتخبنا الوطني للمعاقين مراكز متقدمة في بطولة فزاع الدولية لألعاب القوى لأصحاب الهمم (الجائزة الكبرى - دبي 2023) التي أقيمت في شهر فبراير الماضي.

رعاية الموهوبين

وشدد سموه على مواصلة أجهزة الدولة المعنية للاهتمام بذوي الهمم وتذليل الصعاب أمامهم وتحفيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم ورعاية الموهوبين والمتميزين منهم وتقديم برامج تأهيلية وتدريبية لتحسين أدائهم حياتياً ووظيفياً.

ودعا سموه أجهزة الدولة المعنية إلى توفير جميع سبل الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية لهم، مردفاً: «أعينوهم على مواكبة التطور التقني وتوفير الإمكانات ذات الصلة للانفتاح على عالم متسارع التطور»، مطالباً وسائل الإعلام بإلقاء الأضواء على قدراتهم ومهاراتهم ومواهبهم، قائلاً: «امنحوهم فرصاً لإثبات أنهم بالإرادة والعزيمة قادرون».

وفي ختام كلمته، دعا الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لخدمة كويتنا الغالية في ظل القيادة الحكيمة لراعي نهضتها والدنا صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، وأبقاه لنا فخراً وذخراً.

زيارة جمعية المكفوفين

كما زار ممثل صاحب السمو يرافقه رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس الأول، جمعية المكفوفين، حيث كان في استقبال سموه وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والطفولة مي البغلي ورئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين فايز العازمي وأمين السر منصور العنزي.

وتفضل ممثل سمو الأمير بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بمناسبة افتتاح منشأة الشيخ صباح الأحمد الرياضية للمكفوفين.

ولي العهد: رعاية الموهوبين والمتميزين وتقديم الدعم والمساندة للراغبين منهم في إكمال دراساتهم العليا

وألقى سموه كلمة بهذه المناسبة جاء في نصها: ونحن نلتقي في هذه الليلة من ليالي شهر رمضان المبارك مع إخواننا وبناتنا وأبنائنا في جمعية المكفوفين الكويتية يسعدني أن أنقل إليكم جميعا تهنئة سيدي أخي صاحب السمو أمير البلاد بشهر رمضان الكريم ويطيب لي أن أبادلكم التهاني والتبريكات بشهر الخير والإحسان أعاده الله علينا وعليكم وعلى وطننا الغالي والأمتين الإسلامية والعربية باليمن والبركات.


وقال سموه: إنه لمن دواعي سروري أن ألتقي بكم اليوم... أنتم ذوو البصيرة يا من منحكم الله نور القلب... وذكاء العقل... وقوة الإرادة... وصفاء السريرة، مضيفاً: يطيب لي من هذا المكان أن أهنئ جمعية المكفوفين وجميع أعضائها بمرور 50 عاماً على إشهارها قدمت خلالها عبر مسيرة وطنية إنسانية الدعم والرعاية لكوكبة من أبنائنا وبناتنا ذوي العزم والتحدي مقدرين إسهاماتها البارزة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية لخدمة مجتمعنا ووطننا.

بصيرة قوية

وتابع سموه: ونحن نؤكد لكم أنكم جزء لا يتجزأ من ثروتنا البشرية التي نعتز بها في القلوب ونتفاخر بها بين الشعوب... فإننا نؤمن بأن قوة الإنسان في بصيرته لا بصره وأن من سلبت منه نعمة الإبصار لديه بصيرة قوية في مجتمعه للتعايش والتكيف... بل للتفوق والتميز... وصدق الله تعالى في قوله الكريم:» فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور».

وعبر سموه عن تقديره لجهود جمعية المكفوفين التي توجت بتحقيق العديد من الإنجازات في مختلف المجالات: الاجتماعية والثقافية والرياضية والتقنية، مثمناً التعاون مع الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها لطباعة المصحف الشريف بطريقة «برايل» وإهداء جمعيتكم عدداً من هذه المصاحف لجهات مناظرة في دول شقيقة مما يعكس الدور الإنساني للكويت، مردفاً: كما نثمن لكم تزويدكم مكتبة جابر الأحمد المركزية بجامعة الكويت بجهاز حديث لمساعدة الطلبة من ذوي البصيرة وتسهيل عملية البحث لهم.



توجيهات سامية

ووجه سموه جهات الدولة المعنية نحو توفير جميع احتياجات ذوي البصيرة وتقديم أفضل الخدمات لهم وتذليل كل المعوقات التي تواجههم ليمارسوا شؤون حياتهم على الوجه الأمثل، داعياً إلى توفير أجهزة متطورة تساعدهم على القراءة والكتابة والدراسة والبحث العلمي والبحث عن المعلومات.

ولي العهد خلال إزاحة الستار عن لوحة افتتاح منشأة صباح الأحمد للمكفوفين
ولي العهد خلال إزاحة الستار عن لوحة افتتاح منشأة صباح الأحمد للمكفوفين
وأكد سموه على الاهتمام بإقامة المنشآت الرياضية التي تناسبهم وإقامة البطولات الرياضية والأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية قائلاً: «اهتموا بصقل قدراتهم ومهاراتهم»، مشدداً على رعاية الموهوبين والمتميزين من بناتنا وأبنائنا من ذوي البصيرة وتقديم الدعم والمساندة للراغبين منهم في إكمال دراساتهم العليا، قائلاً: «ساندوهم لتحصدوا ثمار تفوقهم وتميزهم».

وفي ختام كلمته، دعا الله تعالى أن يوفق الجميع لخدمة وطننا العزيز في ظل القيادة الحكيمة لأخي صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وسدد بالتوفيق على دروب الخير خطاه.

منشأة صباح الأحمد

من جهته، ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين فايز العازمي كلمة قال فيها، إننا نجتمع في هذه المنشأة الرياضية منشأة الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وحرمه على نار جهنم والتي في عام 2012 وكما تذكرون أمر بإنشاء هذه المنشأة والتي كلف مجلس الوزراء بتوفير جميع الاعتمادات المالية اللازمة لهذا المشروع وها هو المشروع اليوم يرى النور في عهد صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وبتشريف من سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الذي افتتح هذا المشروع.

وأوضح العازمي، أن أبناءك المكفوفين والمكفوفات أنجزوا الكثير من الإنجازات، حيث تمت للكويت أول مشاركة للرياضة النسائية للمكفوفات والتي حصلت فيها بنات الكويت ولله الحمد على الميداليات لأول مرة وفي أول مشاركة نسائية رياضية للمكفوفين على مستوى غرب آسيا وذلك في مملكة البحرين من العام الماضي.

وتابع: اننا في هذه المنشأة نعدكم إن شاء الله بمزيد من الطموح ومزيد من العطاء ورفع علم الكويت خفاقاً في المحافل الدولية ليتشرف به كل كويتي وكل مقيم على هذه الأرض الطيبة.

ملتقى المكفوفين الخليجي

وأردف اننا نطمح اليوم بإذن الله تعالى أن تشرفونا الحقيقة برعايتكم لملتقى وبطولة المكفوفين الخليجية، والتي سنستضيفها على منشأة الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وكذلك نأمل من وزارة الشؤون ومن الحكومة أيضاً سرعة تأثيث هذه المنشأة.

 سموه مصافحاً أحد الرياضيين من ذوي الإعاقة
سموه مصافحاً أحد الرياضيين من ذوي الإعاقة
واستطرد: أنني بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن الإخوان أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وأن يحفظ سمو ولي عهده الأمين وأن يديم الأمن والاستقرار على بلدنا الحبيبة الكويت وأن يطيل الله بأعماركم لتكون بإذن الله هذه الزيارات التي يرتقبها أبناؤكم وبناتكم من المكفوفين هي وسام على صدورهم جزاكم الله عنا خيرا وسدد الله على الخير خطاكم.

العازمي: نعدكم بالمزيد من العطاء ورفع علم الكويت خفاقاً في المحافل الدولية

وقال: «يا سمو ولي العهد لكم مبادرات كثيرة أنتم وصاحب السمو وسمو رئيس مجلس الوزراء في تذليل كافة الصعاب التي تواجه أبناءكم وبناتكم المكفوفين فلكم منا جزيل الشكر والامتنان».

وتم خلال هذه الزيارة إهداء ممثل سمو الأميرهدية تذكارية بهذه المناسبة.

وتفضل سموه بالتوقيع على سجل الشرف.

وقد رافق ممثل سمو الأمير في هذه الزيارة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد وكبار المسؤولين بالدولة.

الهاجري: الكويت مثال يحتذى عالمياً في دعم ذوي الإعاقة

قال رئيس مجلس إدارة النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري، إن ما حققه النادي من صقل المواهب الرياضية الخاصة برياضة المعاقين والتي جعلتنا في مصاف الدول المتقدمة بشتى الألعاب الرياضية التي يمارسها النادي من أبنائك وبناتك الرياضيين بمختلف الألعاب الرياضية، لافتاً إلى أنه تم تحقيق العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية بالإضافة إلى حصول الكويت وتسجيلها الرقم العالمي في سباق (1500م) - سباق (100م) جري على الكراسي المتحركة كذلك حصول الكويت على الرقم العالمي في لعبة دفع الجلة.

وأضاف الهاجري أن توجيهات سموكم الكريم السامية التي دعمت بها وزارة الشباب والهيئة العامة للرياضة للنادي جعلت كل الاهتمام على أرض الواقع لجميع فئات المعاقين في المجالات الرياضية والثقافية والاجتماعية، منوهاً إلى الشراكة الوطنية بين وزارة الشباب والهيئة العامة للرياضة والنادي الكويتي الرياضي للمعاقين بتوفير الدعم اللامحدود للمشاركات الخارجية لتمثيل الكويت خير تمثيل بأبطالها الرياضيين.

وتابع: تقاس الدول المتقدمة وطبقاً للمواثيق الدولية في رعاية أصحاب ذوي الإعاقة باهتمام بالغ على مستوى الصعد كافة بمختلف المجالات، مؤكداً أن الكويت أصبحت الكويت اليوم هي المثال الذي يحتذى به على مستوى العالم لما نملكه من إمكانيات وقوانين محلية جعلت من أصحاب ذوي الإعاقة طاقات إيجابية لخدمة المجتمع والكويت عبر ما توفره حكومة الكويت من خدمات جليلة وكبيرة لقانون المعاقين رقم (8) لسنة 2010.

لقطات

• قدمت مجموعة من منتسبي النادي الكويتي الرياضي للمعاقين عرض لعبة الجري على الكراسي المتحركة التي حصلت الكويت على الرقم العالمي في هذه اللعبة.

• تم خلال هذه الزيارة إهداء ممثل صاحب السمو أمير البلاد سمو ولي العهد هدية تذكارية بهذه المناسبة.

• تفضل ممثل سمو الأمير بالتوقيع على سجل الشرف.

back to top