«قائمة الأدباء» تهدف إلى تعزيز مكانة الرابطة إقليمياً وعربياً

• تسعى إلى اكتشاف المواهب الثقافية ورعايتها وتقديم الدعم لها

نشر في 10-04-2023
آخر تحديث 10-04-2023 | 15:50
رابطة الأدباء الكويتيين
رابطة الأدباء الكويتيين

أعلنت قائمة الأدباء التي ستخوض انتخابات رابطة الأدباء الكويتيين المقررة إقامتها في مايو المقبل، أهدافها، واضعة شعاراً لها بعنوان «العطاء والإنجاز».

وتتكون القائمة من الناقد والكاتب المسرحي د. خالد عبداللطيف رمضان، والقاص د. ياسين الإبراهيم، والإعلامية والقاصة أمل عبدالله، والروائي والباحث حمد الحمد، والروائية جميلة سيد علي، والكاتب والمترجم بدر أبورقبة العتيبي، والقاصة ريهام الفوزان.

المرحلة القادمة

وقالت القائمة، إنها خاضت انتخابات مجلس إدارة رابطة الأدباء، وهي تملك رؤية لما ينبغي أن تقوم به في المرحلة القادمة لتعزيز دور الرابطة في الساحة الثقافية وخدمة أعضائها، لذا وضعت في اعتبارها تحقيق الأهداف التالية: «تفعيل دور المشهد الثقافي من خلال تطوير الموسم الثقافي للرابطة، بتطوير فعاليات ثقافية جاذبة ترفع مستوى المشاركة المجتمعية ووضع خطة للموسم تبدأ من منتصف شهر سبتمبر إلى نهاية شهر مايو، وتنويع النشاط الثقافي، حيث يتضمن مختلف أوجه الإبداع الأدبي والفني: الشعر، والقصة والرواية، وأدب الطفل، والمسرح، والنقد، والفن التشكيلي، والموسيقى، والسينما، وغيرها، وتعزيز مكانة الرابطة الثقافية إقليمياً وعربياً من خلال المشاركة الثقافية الإلكترونية (أولاين - برنامج زووم - يوتيوب)، مع أدباء مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، ضمن الموسم الثقافي للرابطة، وخاصة في المناسبات العامة والعالمية، مثل يوم اللغة العربية، ويوم القصة، ويوم الشعر، وغيرها، ومشاركة مؤسسات الدولة وجمعيات النفع العام في المناسبات الحيوية بحضور فاعليات، وإقامة معارض للكتاب، وتقديم محاضرات وورش للأطفال، والاحتفاء بيوم المرأة بمناقشة الروايات الكويتية المرتبطة بمسيرة المرأة، وغيرها من المناسبات الوطنية والإنسانية».

اكتشاف المواهب

وأضافت القائمة أن من أهدافها أيضاً «العمل على اكتشاف ورعاية المواهب الثقافية، بتقديم الدعم لمنتدى المبدعين وجعله بيئة جاذبة لاستقطاب الشباب المبدعين في فنون الأدب كافة، وعقد جمعية عمومية غير عادية لتعديل اللائحة الداخلية للرابطة، حيث تتوافق مع اللائحة التي عمّمتها وزارة الشؤون على جمعيات النفع العام، مع الاحتفاظ بخصوصية المواد المتعلقة بالرابطة، ومنها تأكيد شروط العضوية، حيث يكون طالب العضوية لديه إصدار منشور لعمل إبداعي قصصي أو روائي أو مسرحي، أو نقدي. والالتزام بتنظيم الملتقى الأدبي للجمعيات والروابط الأدبية في دول مجلس التعاون خلال شهر مارس 2024، والذي سيكون عن القصة القصيرة في دول الخليج. والالتزام بعمل بيبلوغرافيا عن القصة القصيرة في الكويت منذ النشأة حتى الآن، حيث تكون وافية من حيث المعلومات عن القصص وكتّابها، وإرسال نسخة منها للأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب. ومحاولة زيادة موارد الرابطة من خلال مشاريع استثمارية تدرس مع الجهات المعنيّة لضمان ترخصيها، ولتكون عوناً للرابطة وصيانة المرافق القائمة. وتفعيل التعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، لما يخدم الحركة الثقافية في البلاد. وتفعيل التعاون مع وزارة الإعلام من حيث توثيق أنشطة الرابطة وتغطيتها، وإشراك أعضاء الرابطة في اللجان الخاصة بالأعمال الفنية، مثل الدراما الإذاعية والتلفزيونية والأغنية وغيرها».

back to top