«البيان الأدبي»: تعديل اللائحة لمزيد من الحريات

• القائمة تخوض انتخابات رابطة الأدباء في مايو المقبل

نشر في 08-04-2023
آخر تحديث 08-04-2023 | 17:02
رابطة الأدباء الكويتيين
رابطة الأدباء الكويتيين
تهدف قائمة «البيان الأدبي» التي تخوض انتخابات رابطة الأدباء المقررة في مايو، إلى تعديل اللائحة الداخلية لضمان مزيد من الحريات.

أعلنت قائمة «البيان الأدبي»، التي ستخوض انتخابات رابطة الأدباء الكويتيين المقررة إقامتها في مايو المقبل، أهدافها.

وتتكون القائمة من الشاعر د. خلف الخطيمي، والباحث الأكاديمي د. نواف الجحمة، والإعلامي والشاعر رجا القحطاني، والشاعر والروائي د. محمد البغيلي، والروائي والناشر عبداللطيف النصف، والكاتبة والمؤلفة أنوار التنيب، والكاتبة والقاصّة طيف العيدان.

وذكرت «البيان الأدبي» أنه من منطلق المسؤولية العميقة تجاه الوطن ورفعة ركائزه الثقافية والأدبية، فقد اتفق أعضاء القائمة على خوض انتخابات رابطة الأدباء الكويتيين، إيماناً منهم بأن هذا الكيان هو امتداد حقيقي لمؤسسة قائمة منذ قرن كامل، متمثلة في النادي الأدبي عام 1924م، الذي أسسه الأدباء الكويتيون الأوائل، فكانت ولا تزال المنارة الأدبية والثقافية الأولى في الكويت، وقِبلة الأدباء وخريطة المثقفين. ولأنّ الأديب أو المثقف ينبغي عليه أن يسمو فوق كل الحسابات الانتخابية والمحاصصات الأيديولوجية، ويكون ذا مبدأ واستقلالية، وناشداً للإبداع والتغيير».

تشريع قوانين

وأضافت القائمة: قطعت «البيان الأدبي»، من خلال أعضائها، عهداً مع الأصالة والتجديد الذي تسعى له، بتجديد اللائحة الداخلية لتُرضي جميع أعضاء الرابطة، ونضع بين أيديكم أهم أهداف القائمة، وهي كالتالي: تفعيل دور رابطة الأدباء الكويتيين من خلال التعاون المباشر مع لجنة التعليم والثقافة والإرشاد في مجلس الأمة، للمساهمة في تشريع قوانين تهمّ الشأن الثقافي والأدبي، وتفعيل ترخيص إنشاء المطبعة ودار النشر في رابطة الأدباء المتضمن بنوده القانونية منذ إشهارها، وتعديل اللائحة الداخلية لضمان مزيد من الحريات وحماية للأعضاء من الحرمان والفصل التعسفي باستخدام المادتين 9 و13، وعدم قبول الترشح لأي عضو مجلس إدارة لأكثر من مجلسين متتاليين، والمساهمة في تشريع قانون لتحمّل الدولة طباعة الإنتاج الأدبي لأعضاء الجمعية العمومية وتسويق إصداراتهم، والمشاركة الفعالة مع أهم المؤسسات الثقافية والعلمية، كالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والمعهد العالي للفنون المسرحية، والمعهد العالي للفنون الموسيقية، ورفع قيمة المكافآت المالية لأعضاء الجمعية العمومية، وجعل مشاركاتهم الخارجية مهام رسمية من خلال التعاون مع «الوطني للثقافة»، ومشاركة رابطة الأدباء من خلال أعضاء الجمعية العمومية في لجان التحكيم ومعارض الكتب والمهرجانات، وتفعيل دور الأديب الكويتي في المساهمات المحلية والخارجية، والمطالبة برفع ميزانية رابطة الأدباء في دعم الأنشطة الثقافية والأدبية، والنأي برابطة الأدباء عن التكتلات السياسية والتوجهات الأيديولوجية، وتطوير وتفعيل عمل أكاديمية الأدب ومنتدى المبدعين، ودعم الشباب من خلال تمكينهم من إقامة دورات وورش بالتعاون مع القطاعات العامة والخاصة، وتطوير مجلة البيان بنشر الأعمال الأدبية والبحوث والدراسات في مجالات الآداب واللغة، مع الحفاظ على هويتها الأدبية والثقافية، والسعي نحو تقديم خدمات وخصومات خاصة من تذاكر سفر ودور نشر وفنادق، بالتعاون مع مختلف القطاعات العامة والخاصة.

back to top