الطالب السعودي... والطالبة الكورية

نشر في 09-04-2023
آخر تحديث 08-04-2023 | 16:55
 خليل علي حيدر

كان د. خالد بن عبدالعزيز المانع عام 1980 طالباً سعودياً يدرس في اليابان، وعندما كتب د. المانع هذا المقال عام 2014 كان «نائب الرئيس التنفيذي للأسمدة» في شركة «سابك» بالمملكة العربية السعودية.

تحدث د. المانع في مقاله عن تجربة دراسية في اليابان ظلت آثارها حية في حياته الفكرية، فقال: «في أول يوم دراسي كان هناك درس عظيم في انتظاري، وسوف يؤثر في حياتي العملية حرصت أن أكون عند حسن ظن الأستاذ المسؤول عن الدرس العملي الأول في المختبر، كمطلب أساسي لدراسة الهندسة، لذلك اجتهدت كثيراً وقرأت أكثر باللغة اليابانية، سعياً للتميز في ذلك اليوم حضرت مبكراً وانتظرت باقي الطلبة أمام طاولة الأجهزة المختلفة الخاصة في المجموعة، وعند اكتمال العدد، استغربت عدم معرفة جميع الطلبة التعامل مع هذه الأجهزة لمعرفتي عن اجتهاد اليابانيين وجديتهم، وجدتها فرصة لاستعراض مهاراتي وجهدي المبذول أمام الجميع، خاصة الأستاذ المسؤول.

وكانت التجربة تحتاج إلى خمس ساعات من العمل المتواصل، بدأت العمل في التجربة لوحدي أمام تردد جميع الطلبة واستغرابهم، وقد أخذت مني فقط نصف ساعة تقريباً لإنجازها، وقد فرحت كثيراً لهذا الإنجاز وزاد فخري بنفسي، وذهبت مباشرة أمام ذهول الجميع، إلى مكتب الأستاذ، وقلت له إنني أنهيت هذه التجربة بنجاح كما هو مطلوب في الدرس، باشرني بنظرة غريبة ما زلت أعيش لحظتها ودعاني إلى مكان التجربة وعند وصوله إلى مكان التجربة نظر إلى الأجهزة وإلى باقي الطلبة في المجموعة، ثم التفت نحوي، وقال بشدة: تعال معي إلى المكتب». (الشرق الأوسط، 2014/2/19)

فوجئ الطالب خالد المانع من موقف الأستاذ، وتساءل داخل نفسه ما الخطأ الذي يراه في سلوكه العلمي كي يعامله بمثل هذه الجفوة غير المتوقعة، وبخاصة عندما قال له الأستاذ «ستعيد دراسة المادة السنة المقبلة!».

بالطبع، لا تعرف الجامعة في اليابان شيئاً اسمه «الواسطة»، أو مراعاة المصالح والأسماء والمقامات، ولا تفيد مع الأستاذ عبارات الاسترحام والانتخاء مثل «تكفا» أو «ما أعودها» أو «الله يرحم والديك»، ولا العطور أو الهدايا والرشا، كما لا يخشى الأستاذ «ضغط الوزير» أو «منع الترقية» أو تدخل الحزب أو العقوبات السرية والعلنية، التي يحسب لها الدكتور في بلدان أخرى ألف حساب!

في البداية، يقول، «اعتقدت أني تعرضت للظلم والتحامل»، ولكنه أي الطالب أدرك بعد تفكير وتأمل، «أن روح العمل الجماعي أحد أسباب النجاح»!

ويضيف أن هذه التجربة أعطته الكثير من النجاح في الحياة العملية، وبخاصة أن «مفاجآت» هذا الأستاذ لم تنته هنا، إذ كان في الواقع يراقب الطالب السعودي ويتتبع مسيرته الدراسية من بعيد، وعندما جاء وقت التخرج قال له: «لقد كنت أراقب تحصيلك العلمي والثقافي، وأنا فخور بك وبتخرجك».

استمر تأثير هذه التجربة في حياة «د.المانع» بعد عودته من اليابان وحصوله على الشهادة... يقول: «من تجربتي الشخصية، العمل الجماعي هو أحد أهم أسباب النجاح في أي كيان، سواء كان وطناً أو شركة أو مؤسسة، وأن العمل الجماعي في صميم الثقافة اليابانية وأحد أسباب نجاحها وتميزها، تلك كانت زاوية من ثقافة العمل كسبتها في اليابان طالباً، ومضت معي مسيرة حياة». (صحيفة الشرق الأوسط، 2014/2/19)

لأستاذ علم النفس الأميركي «ريتشارد نيسبت» Nisbett كتاب بعنوان «جغرافية الفكر»، من منشورات سلسلة «عالم المعرفة» الكويتية، فبراير 2005، موضوعه «كيف يفكر الغربيون والآسيويون على نحو مختلف.. ولماذا؟».

إن ثقافة شرق آسيا تمجد الصمت لا الكلام، وهم كالعالم العربي في الاعتقاد بأن «الكلام من فضة والصمت من ذهب»! ويورد «د.نيسبت» حكاية تربوية تظهر فوارق الثقافة الأميركية عن الآسيوية الكورية فيقول: «حدث منذ بضع سنوات مضت أن طالبة كورية خريجة إحدى الجامعات اسمها هيغونغ كيم كانت تدرس علم النفس في معهد ستانفورد، وأعربت الطالبة عن سخطها بسبب إلحاح معلميها الأميركيين بمطالباتهم منها بأن تعبر عن رأيها داخل قاعة الدرس، وقيل لها مراراً إن عدم التعبير صراحة عن رأيها يمكن اعتباره مؤشراً على الفشل في فهم مادة الدرس فهماً كاملاً، وقيل لها كذلك إن التعبير عن الرأي وسماع ردود أفعال المعلم والزملاء والزميلات من شأنه أن يساعدها على فهم الدرس على نحو أفضل، ولكن الأمر على العكس، إذ كانت تشعر هي وزملاؤها الطلاب من شرق آسيا أو الأميركيين من أصول شرق آسيوية بأنهم لن يفيدوا من الكلام، لأن سبيلهم الأساسي لفهم موضوع الدرس ليس سبيلاً كلامياً. إن شرق آسيا تسوده يقينا تقاليد عريقة تساوي الصمت دون الكلام بالمعرفة، وتعرف أن الحكيم الصيني لاو- تسو في القرن السادس قبل الميلاد قال: من يعرف لا يتكلم، ومن يتكلم لا يعرف». (ص191)

المفارقة أن الكثيرين ممن ينتقدون سلوكنا العربي- الآسيوي، يقولون إننا نتكلم كثيراً، ونثرثر، بل إننا نحن بالذات في العالم العربي مجرد «ظاهرة صوتية»، فهل مشكلتنا كثرة الكلام أم طول الصمت؟ أي كلامنا من فضة، وأي صمت من ذهب؟

back to top