تشيفرين رئيساً لـ «يويفا» حتى 2027

نشر في 06-04-2023
آخر تحديث 05-04-2023 | 17:52
ألكسندر تشيفرين
ألكسندر تشيفرين

أعيد انتخاب السلوفيني ألكسندر تشيفرين رئيساً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالتزكية لولاية ثالثة حتى 2027، خلال الجمعية العمومية الأربعاء في لشبونة.

وترأس تشيفرين، البالغ 55 عاماً، المنظمة القارية في 2016، بعد إيقاف الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب فضائح فساد، وأعيد انتخابه مرة ثانية في 2019.

وقال تشيفرين بعيد انتخابه للاتحادات المنضوية «أشكركم من صميم قلبي على دعمكم بالإجماع. هذا يعني لي الكثير. إنه لشرف كبير، لكن قبل أي شيء مسؤولية كبيرة تجاهكم وتجاه كرة القدم».

عندما وصل في عام 2016 كرئيس للهيئة القارية بعد سقوط بلاتيني تحت ضغوطات الفضائح، ثم أعيد انتخابه في 2019، لم يكن المحامي السلوفيني يتمتع بالكاريزما وتميز بتحفظه، إلا أنه عرف كيف يفرض نفسه، ولم يتردد في معارضة نظيره في الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو على وجه الخصوص حول مشروع كأس العالم كل سنتين، والذي تم التخلي عنه أخيراً.

كما أثبت تشيفرين قدرته على الخروج من العاصفة التي تسببت فيها العديد من الأندية الأوروبية الكبرى في عام 2021، مع اطلاقها فكرة الدوري الأوروبي السوبر والتي أثارت احتجاجاً عارماً من قبل جماهير هذه الأندية وبعض رؤساء الدول والحكومات القارية.

ورغم إخماد نيران هذا المشروع، فإن ثلاثة أندية (ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي) تواصل المقاومة، حيث تقدمت أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي لشجب إساءة استخدام يويفا للقوة المفرطة النابعة من سلطته.

back to top