استمرار مسلسل تعطيل الجلسات

• الغانم رفع جلسة مجلس الأمة لعدم اكتمال النصاب وغياب الحكومة
• 22 نائباً فقط حضروا... والجلسة المقبلة بعد العيد لتزامنها مع العطلة

نشر في 05-04-2023
آخر تحديث 04-04-2023 | 18:59
الغانم معلناً رفع الجلسة أمس (تصوير عبدالله الخلف)
الغانم معلناً رفع الجلسة أمس (تصوير عبدالله الخلف)

مثلما كان متوقعاً، رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العادية أمس إلى ما بعد عيد الفطر، لغياب الحكومة وعدم اكتمال النصاب، ليستمر بذلك مسلسل تعطيل الجلسات، الذي خيم على مجلس 2022 قبل إبطاله، وعاد مجدداً لمجلس 2020 عقب رجوعه بحكم المحكمة الدستورية.

وقال الغانم، من على كرسي الرئاسة في تمام الـ 12:30 من ظهر أمس، وهو الموعد الذي كان محدداً لافتتاح الجلسة، وسط حضور 22 نائباً: «ترفع الجلسة لعدم صدور مرسوم تشكيل الحكومة الحديدة، ولعدم اكتمال النصاب»، مضيفاً أنه «عملاً بالمادة 116 من الدستور، ترفع الجلسة إلى ما بعد العيد، لتزامن موعد الجلسة القادمة مع العشر الأواخر من رمضان وعطلة عيد الفطر، وذلك حسب ما جرى عليه في الأعوام السابقة».

وسجل النائب د. هشام الصالح اعتراضه على غياب الحكومة ورفع الجلسة، قائلاً: «إذا كان رئيس الوزراء غير قادر على تشكيل حكومته فليعتذر، وغير صحيح اللي قاعد يصير وهو لم يحترم الأحكام الصادرة من المحكمة الدستورية».

أما النائب د. عبيد الوسمي، فغرد: «ليس للشعب أي دور في هذا الوضع السياسي البائس، ‏فالحكومة لا يشكلها الشعب، ورئيس الوزراء لا يكلفه الشعب، واختيار وزرائه لا يتم بموافقة الشعب، وحضوره ليس في يد الشعب»، مشدداً على أن «استمرار الاستهزاء وعدم احترام الدولة ومؤسساتها ونظمها التي يقوم بها أفراد من الأسرة أمر لا يفترض قبوله تحت أي ظرف».

وكان حاضراً لحظة رفع الجلسة بجانب الغانم نائب رئيس المجلس أحمد الشحومي وأمين السر النائب فرز الديحاني، والنواب مبارك الخجمة وعلي القطان وسليمان الحليلة وخالد العنزي وخليل الصالح وناصر الدوسري ومبارك العرو وسعدون حماد ومساعد العارضي وأحمد الحمد وهشام الصالح وعدنان عبدالصمد ويوسف الغريب وحمد الهرشاني وحمد روح الدين وعبيد الوسمي وعبدالله الطريجي وبدر الحميدي وأسامة المناور وأحمد الشحومي، في وقت اعتذر 5 نواب عن عدم الحضور.

وكان مقرراً أن ينظر المجلس في جدول أعمال الجلسة المكون من 13 بنداً و64 فقرة، والمدرج عليه بند تلاوة الأوامر الأميرية بشأن تشكيل الوزارة وأداء الوزراء من غير أعضاء مجلس الأمة اليمين الدستورية، و8 رسائل واردة، و129 شكوى وعريضة.

وكان حضور النواب للجلسة وقت رفعها، كالآتي:

  1. مرزوق الغانم
  2. مبارك بن خجمه
  3. علي القطان
  4. سليمان الحليلة
  5. خالد عايد
  6. خليل الصالح
  7. ناصر الدوسري
  8. مبارك العرو
  9. سعدون حماد
  10. مساعد العارضي
  11. أحمد الحمد
  12. هشام الصالح
  13. عدنان عبدالصمد
  14. فرز الديحاني
  15. يوسف الغريب
  16. حمد سيف
  17. حمد روح الدين
  18. عبيد الوسمي
  19. عبدالله الطريجي
  20. بدر الحميدي
  21. أسامة المناور
  22. أحمد الشحومي

back to top