وفد بحريني في طهران قريباً... ورئيسي يخطط لزيارة السعودية بموسم الحج

• بكين تدرس استضافة قمة عربية - إيرانية موسعة

نشر في 02-04-2023
آخر تحديث 01-04-2023 | 18:58
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس الايراني إبراهيم ريئيسي
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس الايراني إبراهيم ريئيسي

أكد مصدر في الخارجية الإيرانية، أن وفداً من مملكة البحرين سيزور طهران قريباً للكشف على الممتلكات الدبلوماسية البحرينية في إيران، تمهيداً لعقد لقاء على مستوى المديرين السياسيين لوزارتي الخارجية في البلدين، والتفاهم على إعادة العلاقات بينهما.

وقال المصدر إن وفداً إيرانياً زار البحرين أخيراً، واطلع على وضع مقار بلاده الدبلوماسية، وتقرر أن يزور وفد بحريني طهران لتقييم الأضرار التي لحقت بالمقار الدبلوماسية البحرينية، على أن تقوم الحكومة الإيرانية بإصلاح كل الأضرار.

وأوضح أن التنسيق بين البلدين يتم عبر سلطنة عُمان، مضيفاً أنه بعد الاتفاق الإيراني- السعودي في بكين، كانت هناك لقاءات بين مندوبين من الجانبين للتنسيق بشأن حل الخلافات بينهما.

إلى ذلك، كشف المصدر، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اقترح أن تستضيف بغداد اللقاء المتوقع بعد أيام بينه وبين نظيره السعودي فيصل بن فرحان، لافتاً إلى أن طهران تسعى لأن يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المملكة خلال موسم الحج آخر يونيو المقبل، إذ سيؤدي فريضة الحج، ويجري لقاءات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشار إلى أن سلطان عُمان هيثم بن طارق سيزور طهران، لمتابعة وساطة بلاده بين طهران وواشنطن حول تبادل الإفراج عن سجناء، وقضية الأموال الإيرانية المجمدة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والعراق واليابان.

وذكر أنه بعد عودة العلاقات بين طهران والرياض من المرتقب أن تبدأ الصين استعدادات لاستضافة قمة عربية - إيرانية، أو خليجية ـ إيرانية، على أمل توقيع معاهدة للتعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وأوضح المصدر أن بكين اقترحت في البداية عقد قمة خليجية ـ إيرانية، إلا أن الدبوماسية الصينية ترى أن الأوضاع في المنطقة تشجع على توسيع اللقاء لضم دول عربية إلى اللقاء، وبذلك تكون قد ردت بالمثل على القمة العربية ـ الصينية التي استضافتها الرياض.

back to top