ما وراء احتباس الماء في الجسم

نشر في 31-03-2023
آخر تحديث 30-03-2023 | 17:11
 د. روضة كريز

كثيرة هي الاضطرابات الهرمونية في الجسم، التي تؤدي إلى تخلف بعض الغدد عن التصرف الصحيح الذي خلقها الله تعالى من أجله نتيجة قلة النوم أو سوء في التغذية أو كثرة استعمال الأدوية مثل الستيرويدات (الكورتيزون) وقلة الحركة، وغيرها من الأسباب، والتي تؤدي إلى كثير من الأمراض المزمنة بسبب بعض العادات اليومية الخاطئة التي يلزم تصحيحها، ومن أهمها اضطراب في وظائف الكلى وصرف الماء خارج الجسم، وأمراض القلب، وتخلف الجهاز الليمفاوي وسوء التغذية والسمنة، وغيرها.

وذلك يؤدي إلى احتباس الماء في الأنسجة أو ما يقال له الأديما وهي زيادة الماء في فراغات أنسجة الجسم، وتظهر بوضوح في الأرجل عند كبار السن، لطول الجلوس وقلة الحركة عند الكاحل والركبة والقدم والساق، وقد تصيب اليدين أيضا وأجزاء أخرى من الجسم، فتؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم وسوء المزاج وأحيانا التهابات للمفاصل حولها وألم.

إن الاهتمام بتصليح الأخطاء اليومية العارضة لكل مرض هي من أولى الخطوات الناجحة للعلاج والتخلص منه تماماً، علما أن الأديما قد تكون علامة على مرض خطير يستدعي الاستعانة بالطبيب على وجه السرعة، خصوصاً للكشف عن مستوى ارتفاع الصوديوم في الجسم والذي يؤدي بدوره إلى احتباس الماء وهبوط في عنصر البوتاسيوم من الدم على اعتبار وجودهم طبيعيا بنسب متوازنة لسلامة القلب وعمل الأعضاء الأخرى، كما أن النسبة الطبيعية لعنصر المغنيسيوم وفيتامين (ب6) ضروري جداً لتنظيم عمليات الإنزيمات في الجسم (أكثر من 300 إنزيم).

ويعد الصيام من أهم العلاجات أو الحميات الغذائية المتبعة لإعادة توازن المعادن والفيتامينات وتحسين عمل الإنزيمات في الجسم، كما أن إدخال الأغذية الصحية إلى العادات الغذائية الصحيحة سيعمل على رفع مستوى الفيتامينات المضطربة، فعلى سبيل المثال الشوكولا الداكنة والمكسرات النيئة والورقيات الخضراء تعمل على رفع المغنيسيوم وتعديل نسبته للتخلص من الأديما، وكذلك فيتامين (ب6) الذي بعمل على تحسين الدم إجمالا وعمل الدماغ كما يقلل من احتباس السوائل في الجسم عامة، ويلين العضلات.

وكثيرة هي الدراسات حول مفعول هذا الفيتامين الذي يأتي مع المغنيسيوم في حبة واحدة في الصيدليات لكننا ننصح بإضافة الموز والحمص والجوز إلى اليوم الغذائي بين الوجبات، وكذلك الأفوكادو وملعقة من خل التفاح في اليوم لكوب ماء واحد، أو فنجان من القهوة يعمل على تصريف الماء الزائد من الجسم بدون أي مضاغفات ويحسن عمليات الأيض عامة.

وتحضرني نقطة مهمة لمرضى الضغط وأمراض القلب والكلى بمراجعة الطبيب المعالج واختصاصي التغذية قبل البدء بمعالجة أنفسهم بعد الوقوع على رسائل التواصل الاجتماعي التي قد تغفل عن هذه النقطة، والتي قد تكون عشوائية وتتعارض مع العلاجات! في حين يجب التوقف عن الأغذية المالحة والوجبات السريعة وزيوت القلي تماما.

back to top