المناور: ولي العهد منع إقامة دولة عميقة ثانية

أكد أن أحكام المحكمة الدستورية نافذة وغير قابلة للطعن

نشر في 30-03-2023
آخر تحديث 30-03-2023 | 16:45
النائب أسامة المناور
النائب أسامة المناور

طالب النائب أسامة المناور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد بالإسراع في تشكيل حكومته والتعاون مع المجلس.

وقال المناور، في مؤتمر صحافي عقده عقب عودة مجلس 2020 وإبطال مجلس 2022: أوجه رسالة الى سمو الرئيس، أقول فيها إما أن تشكّل الحكومة ونبدأ معك لتنفيذ خطتك خلال عامين، أو ترفع كتاب عدم التعاون.

وأضاف مخاطبا النواف: أنت تعلم محبتك في الله، وأنت رجل نظيف، لكن ذلك لا يكفي، والصمت المطبق عليك منذ حكم «الدستورية» خطأ، وعليك تشكيل حكومتك وتقديم برنامج عمل الحكومة، وتقديم كتاب عدم تعاون بعدها إن شئت، لكن صمتك منذ حكم «الدستورية» غير مقبول.

حسابات وهمية

وتحدث المناور عما يجري في الساحة السياسية والإعلامية، فقال إن هناك حسابات وهمية تؤسس لمخالفة حكم المحكمة الدستورية، وعقلاء الكويت لا بدّ أن يتدخلوا من أجل حماية البلد، مشيرا الى أن هناك هجوما مباشرا طال سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد عقب حكم المحكمة الدستورية بإبطال مجلس 2022 وعودة مجلس 2020 الحالي.

نزاهة

وقال النائب: ليس من الشجاعة أن تدافع عن رجل قوي، وهو مشعل الأحمد، لكن لتبيان الحقائق سمو الشيخ مشعل وعد بانتخابات نزيهة، وهو مفوض من سمو الأمير، وهل وفّى بالتزامه أم لا؟

وتابع: أولا لم ترصد أي حالة واحدة لشراء الأصوات، وقام رجال المباحث بضرب دواوين المرشحين الذين يشترون الأصوات، ووعد أيضا بأن تكون الانتخابات وفق القانون، والتجاوز حدث من جهة أخرى، وبعد الانتخابات قال إن الحكومة لن تشارك في انتخابات الرئاسة، وأوفى بوعده أيضا، وانسحبت الحكومة من أول جلسة، وزُكّي أحمد السعدون رئيسا للمجلس، والشيخ مشعل أدى كل ما عليه.

وكشف المناور عن خلاف خبراء القانون الذي كان حاضرا بشأن إبطال المحكمة لمجلس 2022 من عدمه، ومستشارو السلطة كانت لهم وجهتا نظر حول الحكم، مؤكدا أن السبب في الهجوم على ولي العهد هو المراسيم الخاصة بالمناصب القيادية في الحكومة، ولدينا أكثر من 500 منصب قيادي، وهذا الأمر أسال لعاب بعض المتنفذين، وولي العهد قال خلال مقابلتنا معه وعدد من النواب: هل يعقل قيادي لا يعرف لغة إنكليزية؟ وكان يقول: لماذا لا تكون هناك مفاضلات بالمناصب القيادية؟ وكان معي حينها مهلهل المضف وأسامة الشاهين، وهذه وجهة نظره.

وأضاف أن سموه فوجئ بأن كثيرا من المراسيم الخاصة بالمناصب القيادية تتبع شخصا واحدا، كما أن الهجوم طال ابنه أيضا.

وأكد أن سمو الشيخ مشعل الأحمد بتطبيقه للقانون منع اقامة دولة عميقة ثانية.

وقال: هناك خبراء يرون ضرورة عودة مجلس 2022، وهذا ليس صحيحا، فأحكام المحكمة الدستورية نافذة، وغير قابلة للطعن، والسؤال: لماذا البعض خائف من الانتخابات؟ لافتا الى أن مجلس 2020 أنجز الكثير، بينما مجلس 2022 أنجز قانونين فقط، وأؤكد أن القتال كان للدفاع عن مصالح شخصية.

وأضاف: هناك نائب سرق أحد القوانين من مصر، ووعد وتعهّد بإنجاز 40 قانونا، ولم يحدث ذلك، وأقول لهذا النائب: أنت بعت الكويت من خلال اتفاقية، والنواب الذين يريدون استمرار مجلس 2022 من أجل مصالحهم الشخصية.

وتابع: إن النائب الذي باع الكويت كان في أهم اتفاقية، وعندما خرج في مناظرة مع صالح الملا اتضح أنه «مو قاري القانون، كما أنه سرق قانون السيسي».

جنان بوشهري

وتحدث المناور عن جنان بوشهري، فاعتبرها «إنسانة وطنية، وكانت تريد أن تستجوب وخوّنوها، وحمدان العازمي استجوب وزيرة الأشغال، ولم يجد من يتحدث معه، وكانوا مستميتين في استمرار مجلس 2022.

back to top