تشغيل مرافق النفط الجوراسي في الكويت بداية 2024

نشر في 29-03-2023
آخر تحديث 29-03-2023 | 17:43
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

من المتوقع بدء التشغيل لمشروعين استراتيجيين تابعين لشركة نفط الكويت في وقت مبكر من العام المقبل، إذ تم إنجاز 70 في المئة من مشروعي النفط والغاز، وتقدر قيمة المرفقين الجوراسيين JPF 4 وJPF 5 بـ 824 مليون دولار.

وفقًا لـ«ميد»، وبحسب بيان نشرته شركة نفط الكويت، تم عقد اجتماع عام 2023 لمراجعة التقدم المحرز في كلا المشروعين، مشيرة إلى أنه: «تمت مناقشة مراحل تنفيذ المشروع وسير العمل وخطط الإنجاز».

في فبراير، ذكرت «ميد» أن الأعمال الميكانيكية بدأت في مشروع JPF 4 بقيمة 398 مليون دولار.

ومنحت شركة نفط الكويت العقد الرئيسي لـ JPF 4 إلى شركة Spetco المحلية في ديسمبر 2021. وفازت شركة Jereh الصينية بعقد قيمته 426 مليون دولار مقابل حزمة Jurassic أخرى، JPF 5، في نفس الشهر.

سيتم بناء JPF 4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت. سيكون JPF 5 على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق JPF 4. سيقوم كلا المرفقين باختبار ومعالجة سوائل آبار الهيدروكربونات الرطبة والحامضة من العديد من حقول النفط والغاز.

وتشمل هذه الحقول الروضتين، الصابرية، شمال غرب الروضتين، أم ناقة، أبوظبي، بحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، إضافة إلى تشكيلات أخرى في الحقول الجوراسية.

كلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحي على الشاطئ وسيتم تنفيذهما على أساس البناء والتملك والتشغيل من قبل المقاول، مع وجود خيار لشركة نفط الكويت لتمديد عقدها في تاريخ مستقبلي.

ومن المقرر بناء المنشآت بطاقة إنتاج 50 ألف برميل يومياً (ب/ ي) من الخام الحلو المعالج - الزيت الجوراسي الخفيف مع معهد البترول الأميركي (API) بقوة 40-50 درجة - و150 مليون قدم مكعبة يومياً من الغازات الغنية الحلوة والمجففة.

وستشمل وحدة معالجة المياه المنتجة، ووحدة لاستعادة الكبريت وما يرتبط بها من مرافق وأنظمة داعمة. ومن المقرر أن تبلغ مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة ما مجموعه 780 يوماً تقويمياً. ويشمل ذلك 720 يوماً للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والانتهاء الميكانيكي لكل منشأة. وبموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوماً تقويمياً من الإكمال الميكانيكي للمنشأة.

وبعد ذلك ستعمل شركتا Spetco وJereh على تشغيل وصيانة المرافق التي شيدتها لمدة خمس سنوات.

back to top