«الصحة»: أجرينا 8.45 ملايين مسحة مخبرية خلال «كورونا»

• 146 مختبراً مجهزاً بأحدث التقنيات تعمل في المرافق الصحية
• 300 طبيب و4000 فني يعملون بقطاع المختبرات

نشر في 28-03-2023
آخر تحديث 28-03-2023 | 17:20
وزارة الصحة
وزارة الصحة

لعب قطاع المختبرات الطبية في وزارة الصحة دورا مهما خلال جائحة «كوفيد 19»، حيث بلغ عدد المسحات التي أجريت أكثر من 8 ملايين و455 ألف مسحة مخبرية في جميع مناطق البلاد.

ويُعد قطاع المختبرات من القطاعات المهمة في عمل وزارة الصحة بكل مرافقها، حيث كشفت مصادر صحية مطّلعة أن عدد المختبرات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية في الوزارة يصل إلى 146 مختبرا مجهزة بأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

وأكدت المصادر أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تحديث وتجهيز المختبرات العاملة في المنظومة الصحية بكل المستجدات الطبية العالمية.

وأوضحت أن أكثر من 300 طبيب ومتخصص في علم المختبرات ونحو 4 آلاف فني يعملون في قطاع المختبرات بالوزارة.

وذكرت المصادر أن مختبرات الأمراض المناعية تجري نحو مليون فحص مخبري سنويا، لافتة إلى أن الأمراض المناعية الأكثر انتشارا في البلاد هي أمراض الروماتيزم والسكّري والجهاز الهضمي.

وشددت على أن مختبرات الدم والمناعة والفيروسات ومختبرات الكيمياء الحيوية الموجودة في الوزارة تتميز بتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية والتشخيصية تطورا في العالم.

الرياضة والصوم

في موضوع منفصل، أكد مختصون أن فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار متعددة وكثيرة. وقال المختصون إن ممارسة الرياضة وقت الصيام تزيد من حرق الدهون وتخفيف الوزن، وتزيد من الصحة العامة.

وأضافوا أن أفضل وقت لممارسة الرياضة يكون قبل الإفطار بساعة، أو بعد الإفطار بثلاث ساعات، حيث يعوّض الأشخاص النقص في السوائل والمواد الغذائية.

ونصح المختصون بتجنّب ممارسة الرياضات العنيفة والعالية الشدة في أوقات الصيام، وتأجيلها إلى ما بعد الفطور بـ 3 ساعات. ونصحوا بعدم ممارسة التمارين الشاقة أثناء الصيام والتي تتطلب مجهودا كبيرا وتؤدي إلى الإرهاق الزائد والعطش الشديد وتسارع ضربات القلب مع ارتفاع الضغط.

وأكدوا أن أفضل أنواع الرياضة أثناء الصيام يكون المشي أو ركوب الدرّاجات أو السباحة، ولا يُنصح بالرياضات العنيفة أوقات الصيام، مثل رفع الأثقال وخلافه، مشيرين إلى أن مدة ممارسة الرياضة قبل الإفطار تكون بين 45 دقيقة وساعة كحدّ أقصى.

back to top