إنكلترا والبرتغال بالعلامة الكاملة وفوز أول لإيطاليا

نشر في 27-03-2023
آخر تحديث 27-03-2023 | 17:50
هاري كين نجم إنكلترا يحتفل بالهدف الأول في أوكرانيا
هاري كين نجم إنكلترا يحتفل بالهدف الأول في أوكرانيا
واصل منتخب إنكلترا بدايته المثالية في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم المقررة إقامتها في ألمانيا صيف العام المقبل، محققاً فوزاً ثميناً 2-صفر على ضيفه منتخب أوكرانيا، الأحد، على ملعب (ويمبلي).

أنهت كل من إنكلترا والبرتغال النافذة الأولى من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بالعلامة الكاملة، بفوزهما على أوكرانيا ولوكسمبورغ توالياً الأحد، فيما حققت إيطاليا حاملة اللقب فوزها الأول على حساب مالطا.

على ملعب ويمبلي في لندن، فازت إنكلترا على ضيفتها أوكرانيا 2-0 بهدفي هاري كين (37) وبوكايو ساكا (40)، فيما أسقطت إيطاليا مضيفتها وجارتها مالطا بالنتيجة ذاتها، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

ورفع منتخب «الأسود الثلاثة» رصيده إلى ست نقاط بعد فوز افتتاحي على إيطاليا في نابولي الخميس 2-1، أمام إيطاليا ومقدونيا الشمالية (3 نقاط لكل منهما) التي فازت على مالطا في الجولة الأولى بالنتيجة ذاتها.وسيطرت إنكلترا التي خسرت نهائي البطولة القارية عام 2021 ضد إيطاليا بركلات الترجيح على ملعب ويمبلي بالذات، على مجريات المباراة وأسفر الضغط عن الهدف الافتتاحي لكين بعد أن وصلته عرضية من الجهة اليمنى من ساكا نحو القائم الثاني تابعها في الشباك.

وضاعف ساكا التقدم لإنكلترا الباحثة عن لقبها الكبير الثاني فقط في تاريخها بعد مونديال 1966 على أرضها، بهدف رائع بتسديدة لولبية بيسراه من خارج المنطقة استقرت في أعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس أناتاولي تروبين.

إيطاليا تنطلق

وبعد غيابها في مونديال قطر عن نهائيات كأس العالم للمرة الثانية توالياً، تتطلع إيطاليا للعودة إلى الساحة الدولية.

وحققت فوزها الأول في التصفيات بهدفي ماتيو ريتيغي (15) وماتيو بيسينا (27).

وخاض المدرب روبرتو مانشيني المباراة بتشكيلة رديفة نسبياً ومختلفة تماماً عن تلك التي بدأت أمام إنكلترا، مبقياً فقط على ثلاثة لاعبين هم الحارس جانلويجي دوناروما والمدافع جوفاني دي لورنتسو وريتيغي الذي سجل ضد «الأسود الثلاثة».

وسجل ريتيغي هدفه الثاني في ثاني مباراة دولية له برأسية إثر ركنية نفذها ساندرو توتنالي.

وضاعفت إيطاليا النتيجة عبر هدف لماتيو بيسينا بعد عرضية من إيميرسون بالمييري ارتطمت بساندرو تونالي (27).

رونالدو مجدداً

وعزز النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو (38 عاماً) رصيده من الأهداف الدولية ورفعها إلى 122 في 198 مباراة، بتسجيله ثنائية خلال فوز منتخب بلاده الساحق على مضيفته لوكسمبورغ بسداسية نظيفة.

وكان رونالدو سجل ثنائية أيضاً في مرمى ليشتنشتاين في المباراة الأولى التي انتهت بفوز بلاده 4 - صفر الخميس، في لقاء حطم فيه الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية قبل أن يعززه مساء الأحد برفعه إلى 198 مباراة.

back to top