الحداد: سرطان القولون الأكثر انتشاراً لدى الرجال

«نسبة إصابة الكويتيين بالمرض 14.8 لكل 100 ألف نسمة»

نشر في 26-03-2023 | 12:34
آخر تحديث 26-03-2023 | 17:49
المشاركون في الحملة التوعوية
المشاركون في الحملة التوعوية

قال استشاري الجراحة العامة في مستشفى مبارك، د. عبدالله الحداد، إن سرطان القولون والمستقيم الأكثر انتشاراً في الكويت لدى الرجال الذين في منتصف العمر، حسب إحصائية مركز الكويت للأورام، والثاني في الانتشار بعد سرطان الثدي الذي يصيب النساء عالمياً، وبالكويت لباقي فئات العمر من الجنسين.

وأضاف الحداد، في تصريح صحافي، أن رابطة الكويت لجراحة القولون والمستقيم أقامت يومين توعويين عن سرطان القولون والمستقيم بمجمع الأفنيوز، بهدف توعية المواطنين والمقيمين بهذا المرض، مشيراً إلى أن هذا المرض من أكثر الأمراض التي تصيب الأعمار المتوسطة في الرجال.

ولفت إلى أنه وبحسب إحصائية مركز الأورام بالكويت فإن سرطان القولون والمستقيم يصيب الكويتيين بنسبة تصل 14.8 لكل 100 ألف نسمة، وفي غير الكويتيين الإصابة 6.7 لكل 100 ألف شخص.

وأوضح أن هناك إجراءات تتم لاكتشاف هذا المرض منها منظار القولون الاستكشافي، مشدداً على أنه كلما كان الاكتشاف مبكراً كانت فائدة العلاج كبيرة، ومن ثم القضاء على هذا المرض في مراحله الأولى.

الكشف المبكر

ونصح الحداد كل من تجاوز عمره 45 عاماً أن يجري كشفا مبكراً عن سرطان القولون والمستقيم، مشيراً إلى أن اكتشاف المرض مبكراً عن طريق منظار القولون تكون اللحميات الصغيرة والأورام في بدايتها، ومن ثم القضاء على المرض.

وأضاف أن أي شخص يعاني من أعراض القولون مثل انتفاخ بالبطن أو عوار بالبطن أو نزول غير مبرر للوزن وتغير في طريقة التبرز أو لون البراز أو وجود الدم بالبراز عليه مراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية للعلاج.

وأشار إلى أن هناك طرقاً أخرى للاستكشاف وهي الأشعة الخاصة بالقولونCT colonography، وهناك طريقة أخرى تتم بفحص البراز، لافتاً إلى أن الأفضل والأمثل لاكتشاف سرطان القولون هو المنظار القولون الاستكشافي.

back to top