فرنسا تكتسح هولندا برباعية وبلجيكا تضرب السويد بثلاثية

نشر في 25-03-2023
آخر تحديث 25-03-2023 | 16:50
غريزمان نجم منتخب فرنسا يحرز الهدف الاول في مرمى هولندا
غريزمان نجم منتخب فرنسا يحرز الهدف الاول في مرمى هولندا
اكتسح المنتخب الفرنسي نظيره الهولندي برباعية نظيفة، في الجولة الأولى من تصفيات بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024).

استهل المنتخب الفرنسي، وصيف بطل مونديال 2022، تصفيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بفوز كاسح على ضيفه الهولندي 4-0، فيما دشن المهاجم روميلو لوكاكو عهد المدرب الألماني - الإيطالي دومينيكو تيديسكو بتسجيله هاتريك الفوز 3-0 على مضيفه السويدي.

وعلى ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس، سجل أنطوان غريزمان (2)، دايو أوباميكانو (8) وكيليان مبابي (21 و88) في مباراته الأولى كقائد، أهداف المنتخب الفرنسي، متجاوزا بهدفه الـ38 مع المنتخب رقم كريم بنزيمة، وحرم الحارس مايك مينيان خليفة القائد المعتزل هوغو لوريس هولندا من هدف شرفي، عندما تصدى لركلة جزاء نفذها ممفيس ديباي في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وخاض المنتخبان أول مباراة لهما منذ مونديال قطر 2022 أواخر العام الماضي، عندما تنازلت فرنسا عن لقبها بخسارتها بركلات الترجيح في نهائي مجنون أمام الأرجنتين (الوقتان الأصلي والإضافي 3-3)، والتي كانت أقصت هولندا من ربع النهائي بالسلاح ذاته.

وأبقى الاتحاد الفرنسي على ثقته بالمدرب ديدييه ديشان رغم الهزيمة في النهائي، الذي سجل فيه مبابي ثلاثية، بعد أن قاده الى لقب مونديال روسيا 2018، فيما عاد رونالد كومان إلى رأس الجهاز الفني لهولندا بعد رحيل المخضرم لويس فان خال بعد المونديال.

وفي المباراة الأخرى من المجموعة الثانية، فازت اليونان بطلة أوروبا عام 2004 على مضيفها جبل طارق المتواضع 3-0، بينما غابت أيرلندا عن هذه الجولة.

هاتريك لوكاكو

وسجل لوكاكو مهاجم إنتر الإيطالي ثلاثية الفوز على مضيفه السويدي 3-صفر على ملعب «فراندز أرينا» في سولنا، ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وأحرز لوكاكو الهاتريك في الدقائق 35 و49 من تمريرتين حاسمتين لمهاجم هرتا برلين الالماني دودي بوكيباكيو، و83 بتمريرة من البديل يوهان باكايوكو، وهي الثلاثية الثالثة للوكاكو مع منتخب بلاده.

واستهل «الشياطين الحمر» بأفضل طريقة ممكنة عهدهم الجديد بقيادة تيديسكو خليفة الاسباني روبرتو مارتينيس وفي غياب ركائزهم الأساسيين المعتزلين، وأبرزهم إدين هازارد والمدافع توبي ألدرفيرلد وحارس المرمى سيمون مينيوليه عقب الخروج المخيب من الدور الأول لمونديال قطر.

وفي المجموعة ذاتها، أكرمت النمسا وفادة ضيفتها أذربيجان عندما تغلبت عليها 4-1، وتصدرت النمسا ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف أمام بلجيكا، ويلتقي المنتخبان في قمة نارية في 17 يونيو المقبل في بروكسل ضمن الجولة الثالثة.

وفي المجموعة الخامسة، فازت التشيك على ضيفتها بولندا 3-1، وتعادلت مولدوفا مع جزر فارو 1-1، وفي السابعة فازت صربيا على ضيفتها ليتوانيا 2-0، ومونتينيغرو على مضيفته بلغاريا 1-0.

back to top