الكويت وسان مارينو توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات والازدواج الضريبي

باكاري: العلاقات القوية مع الكويت جسر للحوار بين أوروبا والعرب والخليج

نشر في 25-03-2023 | 13:50
آخر تحديث 25-03-2023 | 17:33
باكاري خلال استقباله القحطاني بمناسبة تقديم أوراق اعتماده
باكاري خلال استقباله القحطاني بمناسبة تقديم أوراق اعتماده

وقعت حكومتا دولة الكويت وجمهورية سان مارينو، بشكل مبدئي، اتفاقية ثنائية لتأطير الجوانب المالية والاستثمارية المشتركة، في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية الممتازة.

وذكرت سفارة الكويت في بيان لـ«كونا»، أمس، أن الوكيل المساعد بوزارة المالية الكويتية أسامة القصار، ومدير الشؤون الاقتصادية بوزارة خارجية سان مارينو داريو غالاسي «وقعا بالأحرف الأولى» على اتفاقية «تشجيع وحماية الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي» بين البلدين.

وقال البيان إن توقيع الاتفاقية (بالأحرف الأولى) في انتظار إقرارها من قبل حكومتي الطرفين، وقد جاء في ختام مداولات تقنية وفنية دقيقة ومثمرة اختتمها وفد كويتي رفيع المستوى مع وفد سان مارينو بمقر وزارة خارجية الجمهورية.

من جانبه، رحب سفير دولة الكويت بروما والمحال لدى سان مارينو، ناصر القحطاني، بهذه الخطوة المهمة التي تضع الأطر والأسس القانونية التي تدعم وتشجع الاستثمارات المتبادلة، وتعزز جوانب العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وهنأ القحطاني وفد وزارتي المالية والخارجية الكويتي على نجاح التفاوض بمهنية عالية، وتحقيق هذا الإنجاز الذي يضيف لبنة أساسية مهمة في بناء وتطوير علاقات الصداقة، ودفع التعاون المثمر بين دولة الكويت وسان مارينو، متطلعا إلى إتمام التوقيع الكامل في أقرب وقت.

وترأس وفد الكويت إلى سان مارينو الوكيل المساعد أسامة القصار، بعضوية رئيس قسم اتفاقيات الاستثمار سهيل الزنكي، ومراقب الاتفاقيات الدولي بالإدارة القانونية لوزارة الخارجية أحمد البعيجان.

إلى ذلك، أكدت حكومة جمهورية سان مارينو حرصها على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والدبلوماسي والثقافي مع الكويت، في إطار تعزيز وتوطيد الروابط الممتازة بين الجانبين.

وذكرت سفارة الكويت في روما، في بيان، أن ذلك جاء خلال محادثات عقدها سفير الكويت لدى إيطاليا المحال لدى سان مارينو ناصر القحطاني مع وزير خارجية سان مارينو لوكا باكاري، بمناسبة تسليم أوراق اعتماده إلى حاكمي الجمهورية.

وأضاف البيان أن الوزير باكاري والسفير القحطاني استعرضا في اجتماعهما الودي العلاقات بين سان مارينو والكويت، وأفق تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وسبل رفع التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بجانب مواصلة التنسيق الدبلوماسي في المحافل الدولية.

وشدد على أن العلاقات القوية بين سان مارينو والكويت تشكل كذلك جسرا للحوار والتواصل بين أوروبا والعالم العربي ومنطقة الخليج، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تعزيز المنظومة المتعددة الأطراف ومنظماتها بشأن القضايا والتحديات الراهنة والمشتركة التي تهم العالم.

وحمل باكاري بهذه المناسبة تحيات حاكمي الجمهورية ماريا لويزا بيرتي ومانويل تشافاتا إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وتحياته الشخصية، وتقديره إلى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، فيما تمنى للسفير القحطاني النجاح والتوفيق في مهمته الرفيعة.

back to top