سان جرمان وبنفيكا وتشلسي ودورتموند إلى ثُمن نهائي الأبطال

نشر في 27-10-2022
آخر تحديث 26-10-2022 | 22:18
نيمار نجم باريس يحتفل بالهدف الخامس لفريقه
نيمار نجم باريس يحتفل بالهدف الخامس لفريقه
تأهل كل من باريس سان جرمان الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي، وتشلسي الإنكليزي، وبوروسيا دورتموند الألماني، للدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
حجزت أندية باريس سان جرمان الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي، وتشلسي الإنكليزي، وبوروسيا دورتموند الألماني، بطاقاتها إلى الدور ثُمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا قبل جولة على نهاية دور المجموعات، في سيناريو متوقع إلى حد كبير، فيما كان يوفنتوس الإيطالي أبرز الضحايا، بعد خسارته الثلاثاء في لشبونة.

وحُسِمَت بطاقتا المجموعة الثامنة لسان جرمان وبنفيكا، بعد فوز كاسح للأول على ضيفه مكابي حيفا 7 - 2، ومثير للثاني على يوفنتوس 4 - 3، بعدما كان متقدماً 4 - 1.

وبعد تعادلين على التوالي مع بنفيكا بنتيجة واحدة (1-1)، حسم سان جرمان تأهله من خلال الفوز على ضيفه مكابي حيفا، بفضل نجومه الثلاثة؛ الأرجنتيني ليونيل ميسي (19 و45)، وكيليان مبابي (32 و64)، والبرازيلي نيمار (35)، وشون غولدبرغ (67 خطأ في مرمى فريقه)، والإسباني البديل كارلوس سولير (84)، مقابل هدفين للسنغالي عبدولاي سيك (38 و51).

وبقي سان جرمان متصدراً بـ11 نقطة، بفارق الأهداف المسجلة أمام بنفيكا، نتيجة تعادلهما في المواجهتين المباشرتين بينهما، وبالتالي ضمن بطاقته إلى ثُمن النهائي.

وفي لشبونة، جدد بنفيكا تفوقه على يوفنتوس، الذي خسر ذهاباً في معقله 1 - 2، ثم سقط مجدداً بالبرتغال 3 - 4 في لقاء أنهى شوطه الأول متخلفاً بثلاثة أهداف لأنتونيو سيلفا (17) وجواو ماريو من ركلة جزاء (28)، ورافا سيلفا (35)، مقابل هدف للصربي دوشان فلاهوفيتش (21).

وهي المرة الأولى التي تهتز فيها شباك يوفنتوس بثلاثة أهداف في الشوط الأول من مباراة في دوري الأبطال، ثم تعقدت الأمور كثيراً، بتلقيه الهدف الرابع في مستهل الشوط الثاني بهدف ثانٍ لرافا سيلفا (51)، قبل أن يقلص البديل البولندي أركاديوش ميليك الأضرار (77)، ثم الأميركي ويستون ماكيني (79).

تأهل تشلسي وأفضلية لميلان

يوفنتوس يودِّع من دور المجموعات للمرة الأولى منذ تسعة مواسم

وفي المجموعة الخامسة، عاد تشلسي من النمسا ببطاقة تأهله، بفوزه على سالزبورغ 2 - 1، فيما بات مصير ميلان الإيطالي بين يديه، بعد فوزه على مضيفه دينامو زغرب الكرواتي 4 - صفر.



وضمن النادي اللندني أيضاً صدارته للمجموعة، نتيجة خسارة دينامو زغرب برباعية نظيفة عبر ماتيو غابيا (39) والبرتغالي رافايل لياو (50) والفرنسي أوليفييه جيرو (59 من ركلة جزاء) وروبرت ليوبيشيتش (69 خطأ في مرمى فريقه)، مما جعل بطل «سيري أ» ثانياً بفارق نقطة أمام سالزبورغ قبل استضافته الأخير في الجولة الختامية.

وقدَّم تشلسي أداءً جيداً، واستحق الفوز تماماً، بفضل هدفين رائعين للكرواتي ماتيو كوفاشيتش (23) والألماني كاي هافيرتس (64)، فيما كان هدف أصحاب الأرض من نصيب جونيور أدامو (49).

وفي المجموعة الخامسة، لحق بوروسيا دورتموند بضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي، بعد تعادلهما سلباً في نتيجة سمحت للأخير بحسم الصدارة، فيما انتقل إشبيلية الإسباني لإكمال مشواره القاري في «يوروبا ليغ»، بعد فوزه الكبير على ضيفه كوبنهاغن الدنماركي 3 - صفر.

وكان الحدث المرتقب في المباراة عودة النرويجي إرلينغ هالاند إلى ملعب سيغنال إيدونا بارك، الذي أطلقه إلى العالمية، وانتقل هذا الصيف إلى مانشستر سيتي.

وبعد الاستراحة، سحب غوارديولا هالاند والبرتغالي جواو كانسيلو، ودفع بسيلفا والمدافع السويسري مانويل أكانجي، وتحصَّل محرز على ركلة الجزاء بنفسه، إثر عرقلة من إيمري تشان، إلا أن الحارس السويسري غريغور كوبيل تصدى لمحاولته (58).

هزيمة أولى لريال

وفي المجموعة السادسة، أسقط لايبزيغ الألماني ضيفه ريال مدريد الإسباني حامل اللقب 3 - 2، معززاً آماله ببلوغ الدور ثُمن النهائي.

ورفع لايبزيغ رصيده إلى 9 نقاط بفارق نقطة عن النادي الملكي، الذي ضمن تأهله في الجولة السابقة، ومتقدماً بثلاث نقاط عن شاختار دانييتسك الأوكراني المتعادل 1-1 مع مضيفه سلتيك الاسكتلندي (نقطتان). وسيكفي لايبزيغ التعادل في الجولة الأخيرة ضد شاختار للتأهل، علماً بأنه في حال خسارته وتساويهما في النقاط، ستكون البطاقة من نصيب الفريق الأوكراني، بفضل المواجهتين المباشرتين، بعد أن فاز شاختار 4 - 1 في ألمانيا بالجولة الأولى.

back to top