المكراد افتتح «مركز إطفاء الشدادية للمواد الخطرة» بالمدينة الجامعية

• الرشيدي: نشعر الآن بالأمان لوجود قوة الإطفاء بالحرم الجامعي

نشر في 22-03-2023 | 17:46
آخر تحديث 22-03-2023 | 19:02
المكراد والرشيدي وقيادات الجامعة و«الإطفاء» أمام المركز
المكراد والرشيدي وقيادات الجامعة و«الإطفاء» أمام المركز

افتتح رئيس قوة الإطفاء العام، الفريق خالد المكراد، بالإنابة عن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد، صباح اليوم، مركز إطفاء الشدادية للمواد الخطرة في مدينة صباح السالم الجامعية (جامعة الكويت - الشدادية)، بحضور نائب رئيس القوة الإطفاء لقطاع المكافحة اللواء جمال ناصر، ومدير جامعة الكويت د. فهد الرشيدي، والأمين العام للجامعة، د. فايز الظفيري، والأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق علي الاستاد.

وقال المكراد إن افتتاح المراكز الجديدة مستمر حسب خطط «الإطفاء العام»، لتقليل فترة الاستجابة للحوادث، وتحقيق الأمن المجتمعي، للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأضاف أن مركز الشدادية شيد بأحدث نظم البناء، وبمواصفات حديثة تحتوي على كل ما يحتاج إليه رجال الإطفاء، لمزاولة مهنتهم بالشكل المطلوب، لافتا إلى أن المركز يستجيب لحوادث الحريق والإنقاذ، بالإضافة إلى الحوادث الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والانفجارات، وجهز بالكامل بمعدات وأجهزة خاصة برصد الغازات من مسافة بعيدة، وأجهزة فحص للمواد غير المعروفة، لتحديد نوع المادة وآليات متطورة مثل آلية إيقاف التسريبات، وآليات خاصة بالتطهير للتعامل مع جميع حوادث المواد الخطرة.

بدوره، قال الرشيدي «الآن اتخذنا الاحتياطات الواجب اتخاذها، وحق لنا أن نشعر بالكثير من الأمان لوجود مركز إطفاء بمدينة صباح السالم الجامعية، التي تضم مساحة 6 ملايين متر مربع و43 ألف طالب وطالبة، و3 آلاف عضو هيئة تدريسية وإدارية»، مؤكداً أن وجود المركز ضرورة ملحة يفرضها الواقع والمسؤولية الأمنية تجاه كل من يشغل المدينة الجامعية ومرتاديها، وكذلك تأمين الأموال التي استثمرت فيها.

وأضاف أن جامعة الكويت لديها قطاع وقاية متمثل في الأجهزة والمعدات التي استُخدم فيها أعلى معايير السلامة في المباني والمرافق، ولكن تبقى احتمالية وقوع الحوادث الطارئة وغير المحسوب لها وفق الخطة الموضوعة واردة، مما يؤكد ضرورة تواجد «الإطفاء العام» في الحرم الجامعي على بعد دقائق معدودة أو ثوانٍ، للاستجابة لأي حدث قد تحتاج إليه هذه المباني أو تلك المرافق أو أولئك الأفراد.

وأشاد بدور «الإطفاء العام»، مؤكداً أن هذه الخطوة تعد امتدادا لتاريخ طبيعي لهذا القطاع، الذي طالما قدم خدمات جليلة للمجتمع، مشيراً إلى وجود أكبر مراكز الإطفاء في دولة الكويت لتغطية أي حوادث محتملة تقع داخل المدينة الجامعية يمكّن الجامعة من تسهيل السبيل، وتوفير الإمكانات لهذا القطاع، تعبيراً عن قيمتهم المجتمعية.

حضر الافتتاح مدير إدارة المهام الخاصة العميد أحمد ناصر، ومدير إدارة العلاقات العامة والاعلام العميد محمد الغريب، ومدير البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت د. محمد الملا، ومدير إدارة الأمن والسلامة بالجامعة يوسف الخميس.

back to top